إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 1 يونيو 2014

276 عمر بن عبد العزيز ( معالم التجديد والاصلاح الراشدى ) على منهاج النبوة الفصل الثالث : السياسة الداخلية لمعاوية رضي الله عنه المبحث الثالث : حياة معاوية في المجتمع وإهتماماته العلمية: 2 ـ اهتمام معاوية بالشعر واللغة:


276

عمر بن عبد العزيز ( معالم التجديد والاصلاح الراشدى ) على منهاج النبوة

الفصل الثالث : السياسة الداخلية لمعاوية رضي الله عنه

المبحث الثالث : حياة معاوية في المجتمع وإهتماماته العلمية:

2 ـ اهتمام معاوية بالشعر واللغة:

كان معاوية رضي الله عنه يدرك أهمية الشعر تواقاً له ولم يغب عن حسه أهميته في الدعاية السياسية للدولة، وكان يهتم بتربية أبنائه وأبناء أخيه على تعلم ومعرفة وتذوق الشعر، فقد كتب إلى زياد أن أوفد إلي ابنك، فلما قدم عليه لم يسأله معاوية عن شيء إلا نفذ منه، حتى سأله عن الشعر فلم يعرف منه شيئاً، فقال له: ما منعك من تعلم الشعر، فقال: يا أمير المؤمنين إني كرهت أن أجمع في صدري مع كلام الرحمن كلام الشيطان، فقال معاوية: اغرب؟ فوالله ما منعني في الفرار يوم صفين إلا ابن الاطنابة حيث قال:
أبت لـي عفتي وأبـى بلائي
                        وأخذي الحمد بالثمن الربيح
وإعطائي على الإعدام مـالي
                        وإقدامي على البطل المشيح
وقولي كلما جشأت وجاشت
                        مكانك تحمدي أو تستريحي
ثم كتب إلى أبيه أن روه الشعر، فرواه حتى كان لا يسقط عنه شيء منه ، وكان معاوية رضي الله عنه يتمثل بهذه الأبيات كثيراً:
فما قتل السفاهة مثـل حلم
                        يعود به على الجهل الحليم
فلا تسفه وإن مُلِّئت غيـطاً
                        على أحد فإن الفحش لوم
ولا تقطع أخاً لك عند ذنب
                        فإن الذنب يغفره الكريم
ومن اهتمام معاوية بالشعر حفظه له، فقد دخل ذات يوم على معاوية في مجلسه ابن أبي محجن الثقفي فقال له معاوية: أبوك الذي يقول:
إذا مت فادفني إلى جنب كَرْمة
                        تُرَوِّى عظامي بعد موتي عُرُوقُها
            ولا تدفننَّي بالفلاة فإنَّني
                        أخاف إذا مامت أن لا أَذُوقها

فقال ابن أبي محجن: لو شئت ذكرتُ أحسن من هذا من شعره قال: وما ذاك؟ قال: قوله:
            لا تسأل النـاسَ: مـالي وكثرته
                        وسائل القوم ما حزمي وما خلقي
            القـوم أعلم أنـي مـن سراتهم
                        إذا تَطِيش يـد الرِّعديده الفَرِق
            قد أركب الهوْل مسدولاً عساكره
                        وأكتُم السرَّ فيه ضربةُ العُنُـقِ
وهو القائل:
            إن يكـن ولىَّ الأميـر فقـد
                        طاب منـه النَّجْـلُ والأثـرُ
            فيكــم مسـتيقظ فَهِـمٌ
                        قُلْقُــلانٌ حَيَّــةٌ ذكـرُ
            أحمـد الله إليـك فمــا
                        وصـــلة إلا ســتنبترُ

وكان الشاعر مسكين الدارمي من المقربين من معاوية وابنه، فقد سأل معاوية عنه عطارد بن حاجب، وقال له: ما فعل الدارمي الصبيح الوجه الفصيح اللسان ـ يعني مسكيناً؟ فقال: صالح يا أمير المؤمنين، قال: أعلمه أني قد فرضت له فله شرف بالعطاء وهو في بلاده، فإن شاء أن يقيم بها أو عندنا فليفعل، فإنّ عطاءه سيأتيه، وبشرّه بأن قد فرضت لأربعة آلاف من قومه من خِنْدِف ، وهذا الشاعر هو القائل في معاوية رضي الله عنه:
            إليـك أميـر المؤمنين رحلتهـا
                        تُثير القطا ليلاً وهن هُجُود
            على الطائر الميمون والجدّ صاعد
                        لكل أنـاس طائر وجدود
            إذا المنبر الغربي خلّى مكـانه
                        فـإن أمير المؤمنين يزيد

ويقال أن معاوية أمر مسكين الدارمي أن ينظم قصيدة في البيعة ليزيد وبعد أن أنشد قصيدته وكان بنو أمية واشراف الناس حاضرين لم يتكلم أحد من بني أمية في ذلك إلا بالإقرار والموافقة... ثم وصله يزيد ووصله معاوية فاجزلا صلته ، ويعتبر مسكين الدرامي من شعراء عهد معاوية وممن ترك أبيان جميلة منها قوله:
            وإذا الفاحـش لاقى فاحشـاً
                        فهناكم وافـق الشن الطبق
            إنما الفُحُـش ومـن يعتـاده
                        كغراب السَّوءِ ما شاء نعق
            أو حمـار السوءِ إن أشـبعته
                        رمح الناس وإن جـاع نهق
            أو غـلامِ السوءِ إن جـوعته
سرق الجار وإن يُشبع فسق
            أو كَغَيْرى رَفَعَتْ مـن ذَيْلِها
                        ثـم أَرخَته ضِـراراً فامَّزَق
            أيها السائلُ عن منَّ قد مضى
                        هل جديد مثل ملبوس خَلَقْ
    وهو القائل :
            ناري ونـارُ الجـار واحدة
                        وإليـه قبلي تُنَزَل القِـدْرُ
            ما ضرَّ جاراً لـي أُجـاورُهُ
                        أَلاَّ يكـون لبابـه سـترُ
            أعمى إذا ما جـارتي برزت
                        حتـي يغيب جارتي الخدر

وكان معاوية رضي الله عنه يستنكر اللحن فحين أرسل زياد بن أبيه والي العراق ابنه عبيد الله إلى معاوية بن أبي سفيان لحن في كلامه، فكتب إليه معاوية: إن ابنك كما وصفت ولكن قوِّم من لسانه ، ولما ارتفع إلى زياد رجل وأخوه في ميراث، فقال: أنّ أبونا لما مات وإن أخينا وثب على مال أبانا فأكله. فأفأ زياد فقال: الذي أضعت من لسانك أضرُّ عليك مما أضعت من مالك ، وقد برز في البصرة في عهد معاوية كثير من النحويين فكان أبو الأسود الدؤلي أول من وضع أساس النحو في البصرة وكان أول من استَنَّ العربية، وفتح بابها، وأنهج سبيلها، ووضع قياسها، فكان سراة الناس يلحنون ووجوه الناس، فوضع باب الفاعل، والمفعول به، والمضاف، وحرف الجر والرفع والنصب والجزم ، وألف كتاباً في النحو وكان شاعراً، ومن أشهر أبياته قوله:
            يا أيـها الرجـل المعلم غيره
                        هـلا لنفسـك كـان ذا التعليـم؟
            تصـف الدواء لذي السـقام
                        وذي الظنا كيما يصح به وأنت سقيم
            ونراك تصلح بالرشاد عقولنا
                        أبـداً وأنت مـن الرشـاد عديـم
            إبدأ بنفسك فانهَها عـن غيّها
                        فإذا انتهت عنـه، فأنـت حكيـم
            فهناك يسمع ما تقول ويهتدي
                        بالقـول منــك وينفـع التعليـم
            لا تنه عـن خلق وتأتيَ مثله
                        عــارٌ عليك إذا فعلـت عظيـم
وله في الزهد المبرأ من الكسل كقوله:
            وإذا طلبت من الحوائج حاجة
                        فادع الإله وأحسن الأعمال
            فليعطينك ما أراد بقــدرة
                        فهـو اللطيف لما أراد فعالا
            ودع العباد وشأنهم وأمورهم
                        بيـد الإله يقلّب الأحوال


يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق