إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 5 يناير 2016

844 ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) د. جواد علي الفصل السادس و الأربعون أنساب القبائل


844

( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) د. جواد علي
 
الفصل السادس و الأربعون

أنساب القبائل


وتنتسب قبيلة النحغ إلى النحغ وهو جسر بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك، وهو مذحج. ومن النخع الأشتر النخعي، واسمه مالك بن الحارث، صاحب رسول الله، ثم علي بن أبي طالب. وللنخع بطون عديدة منها: صهُبان، ووهبيل، وجسر، وجذيمة، وقيس، وحارثة، وصلاءة، و رزام، و الأرت، ومن الأرت بنو عبد المدان وعبد الحجر بن المدّان.

وولد مرّة بن أدد رُهْما، والحارث. ومن رهم كان الأفغى الذي كان يتحاكم إليه بنجران على رواية ابن حزم، أو من رهم، من طيء على رواية ابن دريد. أما الهمداني، فذهب إن انه من رهم بن مرة بن أدد، أي على نحو ما ذهب ابن حزم إليه.

وبنوُ مرّة بن أدد، اخوة طيء و مذحج والأشعريين، بطون كثيرة تنتهي كلها إلى الحارث بنُ مرّة، مثل خولان و معافر ولخم وجذام وعاملة وكندة. أما خولان، فيرجع نسبها إلى خولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرّة ابن أدد. ويسمي النسابون خوَْلان فكلا "أفكلاً" كذلك. والخوليون هؤلاء هم خولان أدد، وعرفوا بخولان العالية أيضاً، وهم غير خولان بن عمرو ابن الحاف "الحافي" بن قضاعة، أي خولان القُضاعية، وهي قبيلة يمانية كذلك في نظر من جعل قضاعة من اليمانيين. وأظن إن هناك صلة بين "فكل" و "أفكل" و "يكلى" أو "ركلى" المذكور عند بعض الأخباريين، وقد زعم الهمداني انه شقيق خَولان، وابن الابن الآخر لعمرو بن مالك. وقد نشأت هذه الصور للاسم من تحريف النُساخ، ومن لتبلبل الذيَ يحدثه أمثاله للنسابين والباحثين في الأنساب. و أما إن يكلى أو فكل هو شقيق خَوْلان، أو انه خولان نفسه، فأمر لا قيمة له.

ورجح نشوان بن سعيد الحميري كون المراد ب "خولان العالية" خوَلان قضاعة، وقد ذكر الرأيين وناقش كل واحد منهما، ثم رَجَّحَ إن خولان العالية هي خولان قضاعة..

واسم خولان من الأسماء التي ورد ذكرها في كتاباتي المسند. ورد اسماً لأرض، كما ورد اسماً لقبيلة، هي قبيلة خولان ويعود تأريخ هذه الكتابات إلى ما قبل الميلاد. وتقع أرض خولان في نفس المكان الذي عرف في الإسلام ب "عرّ خَوْلان" وبأرض خولان. وقد ذهب "شبرنكر" إلى إن خولان هي "حويلة" إحدى القبائل العربية المذكورة في التوراة.

وعند ظهور الإسلام، كانت خولان تتعبد للصنم، عم أنس "عميأنس" وللصنم يعوق. وفي السنة العاشرة للهجرة، وصل وفد منها إلى الرسول معلناً له الدخول في الإسلام. وقد اشتركت خولان مع من اشترك من القبائل العربية في الفتوح، فلعبت دوراً هاماً فيها خاصة في فتوحات مصر.

و إلى جعفر بن مالك بن الحارث بن مُرّة يرجع نسب المعافر. جدّ المعافرين، . ويسمى بالمعافر الاكبر تمييزاً له عن المعافر الأصغر، وهو ابن حضرموت. وقد اشتهرت المعافر بنوع من الثياب سميت باسمهم.

ومن ولد، عديّ بن الحارث بن مرّة بن أدد بن يشجب، كان الحارث بن عديّ وهو عاملة، وعمرو بن عديّ وهو جذام، و مالك بن عديّ وهو لخم، وعفير بن عدي وهو والد كندة. وكلها كما نرى قبائل معروفة شهيرة تنتسب إلى القحطانيين. وأما أمهم، فهي رقاش بنت همدان.

وذكر ابن خلدون إن الحارث بن عديّ والد عاملة، سمي عاملة باسم أمه عاملة، وهي من قضاعة. وذكر إنها كانت في بادية الشام.

وقد يستنتج من هذه الصلة بين القبائل الثلاث، إنها كانت حلفاً في الأصل جمع بينها لمصالح مشتركة ولظروف متشابهة ألفت بي ها على نحو ما رأينا عند قبائل أخرى فضارت نسباً بمرور الأيام. وقد كانت هذه الصلة قوية خاصة. بين لخم وجذام، حيث اقترن اسمهما معاً في الغالب، ولا سيما في الإسلام، مما يدل على اشتراك المصالح بين القبيلتين.

وكانت عاملة حليفة لكلب، "وغزت معها إلى طيء، فأسر رجل من عاملة، اسمه ععيسيس، عديّ بن حاتم، فانتزعه منهم شعيب بن مسعود. العُليمي من كلب، وقال له: ما أنت وأسر الأشراف ?"، وأطلقه بغير فداء. ومن عاملة الشاعر عديّ بن الرقاع.

ويذكر الأخباريون إن بطوناً من عاملة كانت في الحيرة ? كما إن بعضاً منها كانت خاضعة للزباّء. و إذا صح زعم الإخباريين هذا، فانه يدل على قدم وجود هذه القبيلة في بلاد الشام والعراق، ولكننا لا نجد لها ذكراً مثل اكثر القبائل الأخرى في كتب "الكلاسيكيين.

وكانت منازلها عند ظهور الإسلام في المنطقة الجنوبية الشرقية للبحر الميت. وقد اشتركت مع القبائل العربية الأخرى التي ساعدت الروم، وانضمت إلى جانب "هرقل" "Heraclius"، ولكن اسمها لم يرد كثيراً في أخبار فتوح المسلمين لبلاد الشام، وانما كان من الأسماء المعروفة في أيام الأمويين. وتدل إقامتها في هذه البلاد منذ أيام الجاهلية على إن صلتها ببلاد الشام كانت أقوى وأمتن من صلتها بالعراق.

وصنم عاملة هو الأقيصر، وكان في مشارف الشام، يحجون إليه، ويحلقون رؤوسهم عنده.


 يتبع

( ان دراسة التاريخ تضيف الى الاعمار اعمارا ... و امة بلا تاريخ فهي بلا ماضي و لا حاضر و لا مستقبل )

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق