إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 25 أغسطس 2014

210 موسوعة الحروب الصليبية (4)الحملات الصليبية "الأيوبيون بعد صلاح الدين" الفصل الثاني:عهد الملك الكامل بن العادل الأيوبي المبحث الثالث:سياسة الملك الكامل مع الممالك في عصره: سابعاً:وفاة الخليفة العباسي الناصر لدين الله في عهد الملك الكامل 622ه: 5-الفتوة الناصرية:


210

موسوعة الحروب الصليبية (4)الحملات الصليبية "الأيوبيون بعد صلاح الدين"

الفصل الثاني:عهد الملك الكامل بن العادل الأيوبي

المبحث الثالث:سياسة الملك الكامل مع الممالك في عصره:

سابعاً:وفاة الخليفة العباسي الناصر لدين الله في عهد الملك الكامل 622ه:

5-الفتوة الناصرية:

أ-نظام الفُتُوَّة :

وقد وُضع للفُتُوَّة شُرُوط خاصَّة يجب أن تنطبق على من ينتمي إليها، ومنها: صدق الحديث، وأداء الأمانة، وأداء الفرائض، واجتناب المحارم، ونصرة المظلوم، وصلة الرحم، والوفاء بالعهد، وغيرها من قواعد الأخلاق التي حظَّ عليها الإسلام () ، وكانت هُناك أمور عديدة يُطلَب تطبيقها من المنتسبين إلى تنظيم الفُتُوَّة وكلها يستدل عليها من ذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة، منها:
- طاعة الرؤساء والمقدَّمين.
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- نصرة المظلوم، وإغاثة الملهوف.
- حفظ الجار.
- التعاضد والتناصر بين الأعضاء.
- حفظ الجار.
- كتمان السَّرَّ.
- صدق اللهجة.
- العفة عن المحارم () . وما كل ذلك إلا استجماع لمكارم الأخلاق العربيّة، وتعاليم الإسلام في التعامل، ولروح الشجاعة والإيثار () وكان المنتسبون لتنظيم الفتوة يسمّون الفتيان، أمّا من ينضُّم حديثاً لها، فيُدعى بالرفيق، ويُرشَّح الفتى الجديد لقبوله في التنظيم فتيان قدماء، ثّم يقام حفل تنسيب للمنُضمين الجُدُد، تلقى فيه كلمات، تشيد بالفُتُوَّة، وتربطها بتعاليم الإسلام من خلال الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة ()، ويشرب المنتُسبون الجُددُ كأس الفُتُوَّة وفيه ماء وملح () ، وهو دليل قبول الأنظمة والتعاليم الخاصَّة بالفُتُوة – وكان الفتى عند تنسيبه يُلفُّ بملابس رقيقة من الكتَّان، أو القطن الأبيض، ثم يرتدي السروال الخاصَّ بالفُتُوَّة، وكان السروال هُو الشعار، أو الزي الخاص لهذا التنظيم، فجميع الفتيان يرتدون طرازاً خاصَّاً وموحَّداً من السراويل يميزهم عن بقية الناس ()، ثم توضع على رأس الفتى طاقية صغيرة سوداء، وفوقها قلنسوة من الصوف الأبيض، ويضع على أكتافه قباء، أو عباءة خفيفة يُلفُّ عليها حزام، يُعلقَّ به سكَّين، أو خنجر، ويلبس في رجله خفيَّن () وربما كان من أشهر حفلات تنسيب الملوك لتنظيم هي الحفلة التي أقامها الملك المنصور صاحب حماة عام 622ه/1223م، وأقام الخطبة فيها قاضي حماة سالم بن نصر الله والد المؤرَّخ ابن واصل ().

وعندما استكمل الخليفة الناصر تنظيمه الجديد نظرياً، بدا بتسيير رُسُله إلى ملوك المسلمين، وطالبا منهم الانتماء إليه عبر نظام الفُتُوَّة، وقد قبل الجميع ذلك، وانتسبوا للخليفة الناصر()، فهذا لا يُنقص من مُلكهم شيء وما سُلطة الفُتُوة إلا سلطة معنوية، لذلك لم يتخلف منهم أحد وقد "لبس السلطان العادل سراويل الفُتُوَّة للخليفة الناصر ()، وكذلك أولاده الملك المعُظمَّ والملك الكامل والملك الأشرف، ولبسها المجاهد صاحب حمص، والملك الظَّاهر غازي ابن السُّلطان صلاح الدين صاحب حلب، وكذلك أرسل لباس الفُتُوَّة إلى كيخسرو سلطان الرُّوم ()، واعتقد الخليفة النَّاصر بذلك أنَّه قد جمع الأمَّة حوله، وبالفعل، فقد أسبغت الفُتُوَّة مزيداً من الهيبة على منصب الخليفة ()، فقد كان الملك الذي ينتسب إلى الخليفة يتبعه كُلُّ أركان دولته وأكابر بلاده، ولكن اهتمام الخليفة النَّاصر بتنظيم الفُتُوَّة جعله يعتقد أنهّا كُلّ ما يربطه بُملوُك المسلمين، حتى إنَّه لم يُبصر أعظم المخاطر التي تحيق بهم، ففي عام 615ه/1218م وصلت رُسُلُ الخليفة الناصر إلى الملك الكامل () ، وهو مرابط على دمياط أمام قّوات الفرنجة التي احتلتَّ المدينة، وأخذت تتقدّم باتجاه القاهرة فظنَّ الناس الظنون الجميلة يؤمئذ في الخليفة، فتبيَّن أنه لأجل رمي البُنُدق، وكونه يُريد أن يكون هو قبلته فتعجَّب الناس من إمام العصر وهمَّته () فكأن الكامل كان بحاجة إلى زعامة الخليفة لرمي البُنُدق ليُقاوم جحافل الفرنج الزاحفة على مصر().


يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق