209
موسوعة الحروب الصليبية (4)الحملات الصليبية "الأيوبيون بعد صلاح الدين"
الفصل الثاني:عهد الملك الكامل بن العادل الأيوبي
المبحث الثالث:سياسة الملك الكامل مع الممالك في عصره:
سابعاً:وفاة الخليفة العباسي الناصر لدين الله في عهد الملك الكامل 622ه:
5-الفتوة الناصرية:
لعب نظام الفُتُوَّة دوراً كبيراً في العلاقات الدولية بين الخلافة العباسّية والعديد من الممالك الإسلامية وعلى الخصوص الممالك الأيُّوبيَّة، وذلك من خلال الهدف السياسي البعيد، الذي حاولت الخلافة العباسية – في عهد الناصر لدين الله – الوصول إليه عبر تنظيم الفُتوة وهو إعادة فرض سيطرتها على تلك الممالك بأسلوب جديد ويقوم نظام الفتوة – أساساً – على مكارم الأخلاق فهو: أن تُصَرب من يُبغضك وتكرم من يؤذيك وتحسن إلى من يُسيء إليك، وهذه أمور حسنة مطلوبة سُميَّت فُتُوَّة أم لم يُسمَّ، وقد شهد هذا النظام ذروة مجده مع الخليفة العباسي النَّاصر لدين الله : كان الخليفة النَّاصر شابَّاً مرحاً ممتلياً بالحيوية والرجولة، والناس يتهَّيبون لقُياه () ، فانعكست قوَّة شخصيته على قوة منصب الخلافة والتمس الناصر طريقة جديدة لتقوية نفوذه على الممالك الإسلامية المختلفة، التي تدين له بنفوذ معنوي، وليس عليها أيُّ تأثير سياسي حقيقي، فسعى لتزويد منصب الخلافة بُسلطة أخرى غير سلطة الشرعية تتمثل بُسلطة اجتماعية سياسيَّة أخلاقية، تؤدَّي – بحال انتشارها – إلى التفاف الجميع حول منصب الخلافة الذي يرأس هذه السلطة أو المنظمة الجديدة () وكان صاحب الفُتُوَّة في بغداد أيام الخليفة الناصر هو الشيخ عبد الجبار، فأحضره الخليفة " وأعطاه خمسمائة دينار، وخلع عليه وعلى ولده، وكان شيخاً حسناً له أتباع كثيرون () ، ممّا يعني أنه تنازل للخليفة عن منصب رئيس الفتيان، وما قام به الخليفة النّاصر – بعد ذلك – هو عملية إعادة تنظيم ورعاية لهذه المنظمة، فجعله ذلك رجلها الأول، ورئيسها ثم حدَّد قواعدها، ونشرها، وانتسب إليه في الفُتُّوة أكابر الناس والملوك، ففي عام 607ه/1210م، طلب الخليفة الناصر من كُلَّ ملوك المسلمين أن ينتموا إليه في الفُتُوّة ويعُّدونه إمامهم بها، على أن تنتمي رعية كُلَّ منهم إلى ملكها ().
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق