موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي(الخلاصة )
1- يختلف المؤرخـون حـول تاريخ ابتـداء الـدولة الأيوبية والذي نميل إليه هو عام 569ه /1174م أي بعد وفاة نور الدين محمود.
2- تميزت شخصية السلطان صلاح الدين الأيوبي برصيد أخلاقي كبير ساعده على تحقيق أهدافه العظيمة والتي من أهمها؛ تقواه وعبادته، وسلامة عقيدته، وعدله، وشجاعته، وكرمه، واهتمامه بالجهاد، وحلمه، ومحافظته على أسباب المروءة وصبره واحتسابه وفاؤه، وتواضعه.
3- كانت العودة إلى هوية الأمة المسلمة وإلى عقيدة أهل السنة والجماعة، من أبرز معالم التجديد في العهد الزنكي والأيوبي ولقد طال الانحراف وانتشرت البدع وتحميها دولة ظالمة وهي الدولة الفاطمية العبيدية بمصر، فكانت العودة إلى تحكيم الكتاب والسنة من أضخم منجزات الدولتين النورية والصلاحية، فقد أقيم العدل وقمعت البدع، وصبغت الدولة بالصبغة الإسلامية الصافية وقد سار صلاح الدين الأيوبي على نهج نور الدين زنكي بتطبيق الشرع في سائر أمور الدولة.
4- استطاع صلاح الدين أن ينفذ المخطط الذي وضعه نور الدين زنكي للقضاء على الدولة الفاطمية العبيدية، الرافضية وعمل على محاربة العقائد الفاسدة في مصر، وإعادة الفكر الإسلامي الصحيح إليها.
5- استفادة الدولة الأيوبية من الجهود العلمية والوسائل الدعوية من الدولة السلجوقية والزنكية والغزنوية.
6- اهتم صلاح الدين الأيوبي بالمحافظة على أصول العقيدة الإسلامية على مذهب أهل السنة.
7- اهتم صلاح الدين بحركة الإحياء السني في دولته وذلك عن طريق أنشاء المدارس وجذب العلماء والفقهاء لدولته والإحسان إليهم.
8- كانت عناية صلاح الدين الأيوبي والسلاطين الذين جاءوا بعده للتمكين لمذهب أهل السنة في البلاد التي حكموها عناية شاملة ومكثفة في المدن التابعة لهم كالقاهرة والإسكندرية ودمشق وحلب وغيرها ومن أهم عناصر الثقافة والعلوم الشرعية التي اهتم بها الأيوبيون، القرآن الكريم، والحديث الشريف، والدراسات الفقهية والأدبية واللغوية.
9- استطاعت الدولة الأيوبية إحياء النفوذ السياسي لدولة الخلافة العباسية في أغلب أرجاء بلاد المشرق الإسلامي.
10- كان فتح اليمن على يدي الأيوبيين خطوة استراتيجية للأجهاز على الدعوة الفاطمية وقد حرص الأيوبيون على إدخال الكتب السنية مع جيوشهم ونشرها في بلاد اليمن.
11- يرجع الفضل بعد الله إلى عودة السيادة العباسية على الحجاز إلى مساعي السلاجقة والزنكيين والأيوبيين.
12- داوم ملوك بني أيوب على حماية طريق الحج وتأمينه، وحماية لواء الجح العراقي الممثل لسيادة الخليفة العباسي على العالم الإسلامي.
13- استخدم صلاح الدين وسائل وأساليب عديدة في سبيل القضاء على الدعوة الفاطمية بمصر جاءت بعض هذه الأساليب تتسم بالشدة والعنف والحسم الفوري المباشر والبعض الآخر اتخذ وسيلة الحيلة والتدرج واستخدم بعضها القّوى العسكرية، في حين نهج البعض الآخر سبيل الدعوة والتعليم والإقناع، والاستمالة عن طريق المنشآت الاجتماعية والدينية الخيرية وما يوقف عليها من المنشآت الاجتماعية والدينية الخيرية وما يوقف عليها من أوقاف للصرف عليها.
14- كان للقاضي الفاضل دور بارز في رسم هذه الإستراتيجية واتخاذ الوسائل المناسبة للقضاء على الدولة الفاطمية، كإذلا الخليفة الفاطمي العاضد، ووضعه من مكانة القصر الفاطمي، وقطع الجمعة الجامعة من جامع الأزهر، وأبطال تدريس الفكر الفاطمي به، وإتلاف وحرق الكتب الشيعية الإسماعيلية وألغى جميع الأعياد المذهبية للفاطميين ومحو رسوم الدولة وعملاتها، وإضعاف عاصمة الدولة الفاطمية والاستمرار في ملاحقة بقايا التشيع في الشام ومصر ..إلخ.
15- من العوامل التي ساعدت الأيوبيين على حركة الإحياء السني، لم يكن المذهب الشيعي الإسماعيلي راسخ القدم في الشعب المصري، وكانت المدارس السنية تعبيء الأمة على التمسك بالكتاب والسنة وتحذرها من البدع والابتداع، كما أن مصر أصبحت منطقة جذب ونشاط لعلماء السنة على اختلاف مذاهبهم، فأسهموا إسهاماً رائعاً في العودة بمصر إلى رحاب السنة وذلك عن طريق التدريس في المدارس التي أنشئت أو عن طريق الوعظ أو تأليف الكتب التي تنتصر للسنة.
16- كان معظم العلماء الذين شاركوا الأيوبيين في جهودهم على مستوى المسئولية التي ألقيت على عاتقهم : علماً وخلقاً وديانة، كما كان الكثير منهم مشاركة في الحياة السياسية، والاجتماعية، كالقاضي الفاضل والعماد الأصفهاني، وبهاء الدين بن شداد، وشرف الدين بن أبي عصرون والعز بن عبد السلام بل كان لبعضهم مشاركة فعالة في ميادين الحرب والجهاد، كالفقيه، عيسى الهكاري وكان كثير منهم على قدر كبير من الشجاعة في مواجهة الحكام والنصح لهم، فكانوا نماذج رائعة لعامة الناس، ومن ثم فإن تأثيرهم فيهم كان قوياً مؤثراً.
17- كانت الدولة الأيوبية في عهد صلاح الدين تعيش في سعة من الرزق وبحبوحة من العيش، ذلك لأن مواردها كثيرة، ومنابع الأرزاق فيها متنوعة وقد اهتمت الدولة بالزراعة والتجارة، والصناعات وإلغاء المكوس والاكتفاء بالموارد الشرعية.
18- اهتم صلاح الدين بالمستشفيات وقد قام ببناء مجموعة من أشهرها، المستشفى الناصري في القاهرة وبيمارستان الإسكندرية، والصلاحي بالقدس، وغيرها، كما اهتم ببناء أماكن للصوفية، للتربية والتعليم والعبادة وقد أحسن للصّوفية، وساهموا معه في حركة الإحياء السني، وادمجوا في المشروع الجهادي ضد الصليبيين.
19- كانت الحياة الاجتماعية في عهده تتسم بطابع الجدية والجهاد ومناهضة الفرنج ومكافحة العدو وكانت حياته الخاصة بعيدة كل البعد عن مظاهر الأبهة الفارغة الكاذبة والعظمة الزائفة والبذخ المفرط
20- كان لظهور الدولة الأيوبية أثر كبير في إحداث تطورات إدارية رئيسية تخالف تقاليد الجهاز الإداري الفاطمي، إذ أن قدوم الأيوبيين من مشرق العالم الإسلامي حمل معه روحاً جديدة في الإدارة كان مصدرها النظم السلجوقية والزنكية والعباسية.
21- كان قراقوش من أروع القادة وأشجعهم وكانت سياسته في القاهرة حكيمة وحازمة في إزالة الفاطميين وتضييق الخناق على بقاياهم لذلك لم يجدوا سبيلاً لمحاربته إلا بالإشاعات وتشويه السمعة حيث وضعوا عنه كتاباً أسموه "الفاشوش في أحكام قراقوش" وهي الإشاعات التي يرددها معاصرونا دون معرفة لمصدرها.
22- شرع صلاح الدين في تحصين المدن وبناء القلاع وتنظيم الجيش لصد احتمال هجمات عليها، واهتم آنذاك ببناء قوات بحرية لأنه أدرك أن قوة الفرنج في البحر وضعفهم في البر، وأنه لابد من بناء أسطول حربي لمنع القوافل الفرنجية البحرية التي كانت تعزز الممالك الصليبية في ساحل الشام بالمؤن والسلاح والرجال كلما اشتد عليهم الضغط البري.
23- استغرق الجهد الذي بذله صلاح الدين لتوحيد الجبهة الإسلامية 12 سنة من الكفاح المرير وأضحى بعد ذلك سيد مصر والشام والموصل وغيرها من بلاد المسلمين وقد تمكن صلاح الدين من تحقيق الوحدة أحياناً بالدبلوماسية وبالتهديد والترهيب أحياناً أخرى وبالعمل العسكري المحدود في بعض الأوقات.
24- القاضي الفاضل العالم الكبير كان مؤثراً في دولة صلاح الدين وكان يشاوره ولا يقطع أمراً دونه ولا يخفى عنه شيئاً من أمور الجهاد، فقد كان سياسياً بارعاً وإدارياً متميزاً، ومفكراً متفوقاً، وعلماً متبحراً وأدبياً تصدر الصادرة في زمانه بقلمه السيال الذي وظفه لخدمة الإسلام والمسلمين.
25- كان انتصار صلاح الدين في معركة حطين تاريخياً ومن أسباب ذلك الفوز الكبير، الأخذ بسنة الأسباب ومراعاة سنة التدرج في الصراع، وبعد نظره وحنكته السياسية وإخلاصه العظيم لله تعالى، والحرص على تطبيق الشريعة الإسلامية في دولته التي كان من ثمارها؛ الاستخلاف والتمكين والأمن والاستقرار والعز والشرف والنصر والفتح.
26- لم يظهر جيل صلاح الدين من فراغ وإنما سبقته جهود علمية وتربوية على أصول منهج أهل السنة والجماعة وأصبح ذلك الجيل الذي أكرمه الله بالنصر في حطين تنطبق فيه كثيراً من صفات الطائفة المنصورة والتي من أهمها؛ أنها قائمة على الحق وأنها قائمة بأمر الله ومجاهدة في سبيله .. إلخ.
27- كان صلاح الدين يلازم العلماء ويجالسهم ويستشيرهم في الحروب والإدارة ويستمع إلى نصائحهم ويقدرها وقد لاقى صلاح الدين التأييد التام من العلماء والفقهاء.
28- استطاع صلاح الدين أن يخترق الصليبيين استخباراتياً وكان له جهاز سري في جمع المعلومات عن الأعداء متميزاً.
29- كانت معركة حطين بشيراً بنجاح المسلمين في القضاء على أكبر حركة استعمارية شهدها العالم في العصور الوسطى كما شكلت حداً تراجع عنده المدُّ الصليبي باتجاه الشرق الأدنى الإسلامي وبداية النهاية للوجود الصليبي.
30- أبرزت هذه المعركة أهمية الوعي الكامل بضرورة توظيف معطيات الموقع الجغرافي للشرق الإسلامي، واستثمار ميَّزاته، بحيث يكون عاملاً فاعلاً من عوامل القوة الذاتية ومن دلالات المعركة بروز أهمية مصر كقاعدة بشرية مادية بالغة الأهمية في الربط بين العالم الإسلامي في الشرق الأدنى، كما تجلت أهمية أرض فلسطين التي تُعدُّ بمثابة الجسر أو المعبر الذي يوصل بين بلاد الشام ومصر.
31- لم تأت انتصارات صلاح الدين من فراغ ولم تكن النتائج العسكرية التي حققها من دون مقدمات سياسية وتنظيمية وإدارية وإصلاحية وإحيائية امتدت على أكثر من قرن، ساهم في تلك الجهود العلماء الربانيون والساسة والعسكريون والشعراء، والمربون .. إلخ.
32- إن الطريق الوحيد لتحرير الأراضي المحتلة هو طريق الجهاد في سبيل الله الذي يمثل جوهر الأمن في أمتنا وذروة سنام ديننا، إنه باب من أبواب الجنة إنه انطلاق من قيد الأرض وإرتفاع عن التثاقل إلى الدنيا وما كانت الأمة أن تحمي وجودها ومقدساتها إلا بعبادة الجهاد في سبيل الله هذه العبادة التي مارسها نور الدين وصلاح الدين كانت من الأسباب للتصدي للغزو الصليبي وتحرير بيت المقدس.
33- يعُّد المؤرخون الحملة الصليبية الثالثة من الحملات الفاشلة في تاريخ الحروب الصليبية لأنها لم تحقق من النتائج ما يتناسب مع ما بُذل فيها من جهد ضخم فضلاً عن أنها لم تنجح في تحقيق الهدف الذي جاءت من أجله وهو استعادة بيت المقدس من يد المسلمين.
34- تميزت هذه الحملة الصليبية بحدوث تفاهم كبير مع المسلمين فكان الطرفان شديدي الصلة ببعضهما وتعّدى ذلك عقد صلح الرملة وإرسال الفواكه والثلج لريتشارد قلب الأسد أثناء مرضه وحضور صلاح الدين لمعالجته وكان من آثار هذا الاختلاط في حياة الفرنج ما يأتي:-
أ- نقلوا عن المسلمين كثيراً من العلوم والمعارف التي كانت سائدة بينهم في تلك الفترة وقد ألقوا فيها كتباً احتوت كثيراً من التجديد والإبتكار ووضع قوانين في هذه العلوم.
ب- نقلوا عن المسلمين كثيراً من الصناعات والفنون مثل صناعة النسيج والصناعة والمعادن والزجاج كما نقلوا عنهم فمن العمارة وكان لهذا النقل تأثير عميق في حياة أوروبا الصناعية والتجارية والفنية يقول جوستاف لوبون: ولم يكن تأثير الحروب الصليبية في الصناعة والفنون أقل من ذلك .. ثم يقول : وعن المسلمين أخذت أوروبا صناعة النسائج الحريرية والصباغة المتقنة .. ولم يلبث فن العمارة أن تحول في أوروبا تحولاً تاماً
ت- تأثرت الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية تأثراً أدى إلى نمو الحضارة الغربية وازدهارها، لولا الحروب الصليبية لتأخر نمو الحضارة في أوروبا مدة لا يعلمها إلا الله ولقد اعترف المنصفون من المستشرقين بهذه الحقيقة قبل أن يقولها مؤرخو المسلمين.
35- تأثر الناس بوفاة صلاح الدين حتى المؤرخون الأوروبيون ترحموا على صلاح الدين وأشادوا بعدله وبقوته وتسامحه واعتبروه أعظم شخصية شهدها عصر الحروب الصليبية قاطبة وفي ظني أن أعظم في ذلك العصر نور الدين محمود.
36- كان حب صلاح الدين للجهاد والشغف به قد استولى على قلبه وسائر جوانحه استيلاءً عظيماً، بحيث ما كان له حديث إلا فيه ولا نظر إلا في آلاته، ولا كان له اهتمام إلا برجاله ولا ميل إلا من يذكره ويحثه عليه ولقد هجر في محبة الجهاد في سبيل الله أهله وأولاده ووطنه وسكنه وسائر بلاده وقنع من الدنيا بالسكون في ظل خيمة تهب بها الرياح ميمنة وميسرة.
37- جاءت وفاة صلاح الدين خسارة كبرى للجبهة الإسلامية المتحدة إذ أنذرت هذه الوفاة بقيام المنازعات بين أبناء البيت الأيوبي.
38- إن هذا العمل المتواضع قابل للنقد والتوجيه، وما هو إلا محاولة جادة هدفها معرفة عوامل النهوض، وفقه المقاومة الذي مارسه الأيوبيون وبيني وبين الناقد قول الشاعر:
إن تجد عيباً فسد الخللا
جلّ من لا عيب فيه وعلا
وأسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يتقبل هذا الجهد قبولاً حسناً وأن يبارك فيه وأن يجعله من أعمالي الصالحة التي أتقرب بها إليه وأن لا يحرم إخواني الذين أعانوني على إكماله من الأجر والمثوبة، وأختم هذا الكتاب بقول الله تعالى: "ربنا اغفر لنا وإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غِلاًّ للذين آمنوا ربنا إ نك رءوف رحيم" (الحشر:10).
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين.
علي محمد محمد الصَّلاَّبي
غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق