إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 11 يوليو 2014

129 موسوعة الحروب الصليبية (2)عصر الدولة الزنكية الفصل الثاني :عهد نور الدين زنكي وسياسته الداخلية المبحث السابع:الإمام عبد القادر الجيلاني وجهوده في الدعوة الشعبية والإصلاح العام: ثالثاً:من آراء الشيخ عبد القادر الجيلاني الاعتقادية: 3- توحيد الربوبية :


129

موسوعة الحروب الصليبية (2)عصر الدولة الزنكية

الفصل الثاني :عهد نور الدين زنكي وسياسته الداخلية

المبحث السابع:الإمام عبد القادر الجيلاني وجهوده في الدعوة الشعبية والإصلاح العام:

ثالثاً:من آراء الشيخ عبد القادر الجيلاني الاعتقادية:

3- توحيد الربوبية :

أشار الشيخ عبد القادر إلى أن معرفة الله فطرية وأن النفس مقرة له بعبوديتها، وأن ذلك الإحساس نابع من داخل النفس البشرية ( ) . قال رحمه الله : النفس بأجمعها تابعة لربها موافقه له إذ هو خالقها ومنشؤها وهي مفتقرة له بالعبودية ( ) وأشار إلى النظر إلى الآيات الكونية المبثوثة في الأنفس والآفاق والذي يأتي في المرتبة الثانية بعد المعرفة الفطرية ( ) فيقول : " أما معرفة الصانع – عز وجل – بالآيات والدلالات على وجه الاختصار فهي أن يعرف ويتيقن أن الله واحد أحد، فرد صمد " الله الصمد * لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفواً أحد " ( ) ، " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " (الشورى، آية : 11) لا شبيه له ولا نظير، ولا عون ولا ظهير، ولا شريك ولا وزير، ولا نَّد ولا مشير ( ) . والمسلم وإن كان في فطرته معرفة الله عز وجل – لكنه بالنظر والتفكر في مخلوقاته سبحانه يزيد إيمانه ويقوي يقينه في خالقه عز وجل ( )، والشيخ عبد القادر – رحمه الله – يؤكد هذا المعنى في مكان آخر فيقول : استدل بصنعة الله عليه تفكر في الصنعة، وقد وصلت إلى الصانع، المؤمن المؤقن العارف له عينان ظاهرتان، وعينان باطنتات فيرى بالعينين الظاهرتين من خلق الله في الأرض، ويرى بالعينين الباطنتين ما خلق الله في السموات ( ) . ويقول كذلك : أول ما ينظر العاقل في صفة نفسه وتركيبه ثم في جميع المخلوقات والمبدعات فيستدل بذلك على خالقها ومبدعها؛ لأن في ذلك دلالة على الصانع، وفي القدرة المحكمة آية على الحكيم ( ).



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن 





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق