إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 17 يوليو 2014

47 موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي الفصل الأول:الحملات الصليبية التي سبقت قيام الدولة الأيوبية المبحث الثالث:بدء الحرب الصليبية الأولى: خامساً:أهم أعمال عماد الدين زنكي فتح الرها: 8- مدح الشعراء لعماد الدين عند فتح الرها :


47

موسوعة تاريخ الحروب الصليبية (3)صلاح الدين الأيوبي

الفصل الأول:الحملات الصليبية التي سبقت قيام الدولة الأيوبية

المبحث الثالث:بدء الحرب الصليبية الأولى:

خامساً:أهم أعمال عماد الدين زنكي فتح الرها:

8- مدح الشعراء لعماد الدين عند فتح الرها :

إن كثيراً من الباحثين والكتاب لم يهتموا بالأدب في الحروب الصليبية، بل إن الكثير منهم أطلقوا عليه أدب الإنحطاط، آخذين بأقوال وآراء المستشرقين الذين رغبوا في أن نبتعد عن دراسة تاريخ وأدب هذه الحروب لأسباب كثيرة منها رغبتهم في عدم إطلاعنا على وحشية الصليبيين وقسوتهم، ثم حتى لا نشعر بالعزة والفخر ونحن نقرأ عن تاريخ الأبطـال المسلمين عـرباً وأكـراداً وأتراكاً – يقودون الجيوش وهم يحملون راية الإسلام – مقاتلين ومجاهدين ومنتصرين يترفعون عن القوميات والوطنيات الجاهلية وتجمعهم حب الله ورسوله والجهاد في سبيل الله وابتغاء مرضاته، إن أدب هذه الفترة ما زال بحاجة إلى دراسات مستفيضة، ثم إلى إعادة تقييم وحينئذ سنجد أن آراءنا قد تغيرت تغيراً إيجابياً لإننا سنجد فيه الكثير مما يستحق الدراسة وسنجد الكثير من الأشعار اللطيفة الرقيقة في الحماسة ووصف المعارك ومديح الأبطال وسنجد الشعر الحزين الباكي في رثائهم () وهذه باقة طيبة من الأشعار متعلقة بفتح الرها ومدح عماد الدين زنكي فقد وصف ابن الأثير جيش عماد الدين في خروجه لفتح الرها فقال:


بجيش جاش بالفُرسان حتى
          
    ظننت البَّر بحراً من سلاح
      
وألسنة من العذبات حُمْر
          
    تخاطبنا بأفواه الرَّياح
      
وأروع جيشه ليلٌ بهيم
          
    وغُرَّته عمود للصباح
      
صفوح عند قدرته ولكن
          
    قليل الصفح ما بين الصفاح
      
فكان ثباته للقلب قلباً
          
    وهيبته جناحاً للجناح ()
   

أ- القيسرني يمدح عماد الدين في فتح الرها: قال الشاعر:


هو السيف لا يغنيك إلا جلاده
          
    وهل طّوق الأملاك إلا نجاده
   

لقد كان لهذا الفتح رنة فرح في نفوس الناس وبفتح الرها تغيرت نظرة الفرنج إلى قوة المسلمين، وأعادها عماد الدين زنكي إلى ديار الإسلام بعد أن حكمها الفرنج نصف قرن ومما جاء في القصيدة:

وعن ثغر هذا النصر فلتأخذ الظُّبي
          
    سناها وإن فات العيون اتقاده
      
سمت قبة الإسلام فخراً بطوله
          
    ولم يك يسمو الدين لولا عماده
      
وذاد قسيُم الدَّولة ابنُ قسيمها
          
    عن الله مالا يُستطاعُ ذيادة
      
لِيَهْنِ بي الإيمان أمنٌ ترفَّعَتْ
          
    رواسيه عزَّاً وأطمأنَّ مهادة
      
وفتحٌ حديثٌ في السماع حديثه
          
    سهيُّ إلى يومِ المَعَادِ مُعَاُده
      
أراح قلوباً طِرْن من وُكُناتِها
          
    عليها فوافى كلَّ صدر فؤادُهُ
      
لقد كان في فتح الرُّها دلاِلة
          
    على غير ما عند الُعلُوجِ اعتقاده
      
يُرَجُّون ميلاد ابن مريم نصرة
          
    ولم يُعْنِ عند القوم عنهم ولاده
      
مدينة إفك منُذ خمسين حِجَّة
          
    يِفلُّ حديد الهند عنها حداده
      
تفوتُ مدى الأبصار حتى لو أنها
          
    ترقت إليه خان طرْفاً سواده
      
وجامحةٌ عزَّ الملوكَ قِيادُها
          
    إلى أن ثناها من يعزُّ قياده
      
فأوسعها حرَّ القِراع مُؤيَدٌ
          
    بصيرٌ بتمرين الألدَّ لِدَادةٌ
      
كأنَّ سنا لَمْعِ الأسنَّةِ حوله
          
    شرارُ ولكن في يديه زناده
      
فأضرمها نارين: حرباً وخدعة
          
    فما راع إلا سورُها وإنهدادُهُ
      
فصَّدت صُدُودَ البِكْر عند افتضاضها
          
    وهيهات كان السيف حتماً سفاده ()
      
فيما ظَفَراً عمّا البلاد صلاحه
          
    بمن كان قد عمَّ البلادَ فساده
      
فلا مُطْلَقٌ إلا وشُدّ وثاقه
          
    ولا مُوثَقٌ إلا وحُلَّ صِفاده
      
ولا مِنبرٌ إلا ترنحَّ عُوُده
          
    ولا مصحف إلا أنار مداده
      
فإن يثكل الإبرنز فيها حياته
          
    وإلا فقل للنجم كيف سُهادُهُ
      
وباتت سرايا القمص نقمص دونها
          
    كما يتتّرى عن حريق جراده
      
إلى إين يا أسرى الضَّلالة بعدها
          
    لقد ذَلَّ غاويكم وعَزَّ رشاده
      
رُوَيْدكُمُ لا مانع من مُظفَّر
          
    يعانِدُ أسباب القضاء عِنادُهُ
      
مُصيبُ سهام الرأي لو أن عَزْمَهُ
          
    رمى سَدَّ ذي القرنين أصمى سَدادُهُ
      
وقل لملوك الكُفر سُلُم بعدها
          
    ممالكها إن البلاد بلاده
      
كذا عن طريق الصُّبح أيتها الدُّجى
          
    فيا طالماً غال الظلام امتدادُهُ
      
ومن كان أملاك السَّمواتِ جنده
          
    فأية أرض لم ترضها جياده
      
ولله عزم ماءُ سيحان ورده
          
    وروضة قسطنطينية مستراداه ()
   

وله قصيدة هنَّأ بها القاضي كمال الدين بن الشهرُزُوري أَوّلُها : هي جنة المأوى فهل من خاطب يقول فيها:


إن الصَّفائح يوم صافحت الرُّها
          
    عطفت عليها كل أشوس ناكب
      
فتح الفتوح مبشَّراً بتمامه
          
    كالفجر في صدر النَّهار الأيبِ
      
لله أّية وقفة بدرية
          
    نُصرت صحابتها بأيمن صاحب
      
ظفٌر كمال الدين كنت لقاحَه
          
    كم ناهض بالحرب غير محارب
      
وأمدكم جيشُ الملائك نصرةً
          
    بكتائب محفوفة بكتائب
      
جنبوا الَّبور وقد تم ريح الصبا
          
    جندُ النبوة هل لها من غالب
      
أترى الرُّها (الورهاء) () يوم تمنعت
          
    ظنت وجوب السورِ سورة لاعب
      
لا أين يا أسرى المهالك بعدها
          
    ضاق الفضاء على نجاة الهارب
      
شدَّا إلى أرض الفرنجة بعدها
          
    إن الدُّرُوبَ على الطريق اللاَّحب
      
أفغَرّكم والثّأرُ رهنُ دمائكم
          
    ما كان من إطراق لحظ الطَّالب
      
وإذا رأيت الليث يجمع نفسه
          
    دون الفريسة فهو عينُ الواثب ()
   

ب- ابن منير يمدح عماد الدين في فتح الرها:


صفاتُ مجِدكَ لفظ جلَّ معناه
          
    فلا استردَّ الذي أعطاكه الله
      
يا صارماً بيمين قائمُةُ
          
    وفي أعالي أعادي اللَّهِ حَداَّه
      
أصبحت دون ملوك الأرض منفرداً
          
    بلا شبيهٍ إذ الأملاكُ أشباه
      
فداك من حاولت مسعاك هِمتُهُ
          
    جهلاً وقصَّرَ عن مسعاك مسعاه
      
قل للأعادي ألا موتوا به عمداً
          
    فالله خيبَّكم والله أعطاه
      
مَلْكٌ تنام عن الفحشاء هِمِتَّهُ
          
    تقى وتسهر للمعروف عيناه
      
ما زال يًسْمُكُ والأيام تخدمه
          
    فيما ابتلاه وتُدْني ما توخّاه
      
       
 
حتى تعالت عن الشَّعْرى مشاعره
          
    قدراً وجاوزت الجوزاء نعلاه
      
وقد روى الناس عن فتح أُتيح له
          
    مظّلٌ أفف الّدنيا جناحاه
      
على المنابر من أنبائه، أرج
          
    مقطوبة بفتيق المِسْك رَياه
      
فتحٌ أعاد على الإسلام بَهجَتهُ
          
    فافتَّر مبسُمه واهتزّ عِطْفَاه
      
يُهْدَى بمتعصم بالله فتكته
          
    حَديثها نَسَخ الماضي وأنساه
      
إن الرُّها غير عمُّوريةٍ وكذا
          
    مَن رامها ليس مَغْزَا، كمغزاه
      
أخذت الكواكب عِزَّا ما بغى أحٌد
          
    من الملوك لها وَقْما ()  فواتاه
      
حتى دلفت لها بالعزم يشحذه
          
    رأيٌ يبيتُ فُوَيْقَ النَّجْم مسراه
      
مشمَّراً وبنو الإسلام في شُغلٍُ
          
    عن بَدْءِ غرْس لهم أثمار عقباه
ججج      
يا مُحيي العَدْلِ إذ قامت نَوَادبَُه
          
    وعامر الجُودِ لمامحَّ () معناه
      
يا نعمة الله يستضفي المزيد بها
          
    للشاكرين ويستقني صفاياه
      
أبقاك للّدين والدُّنيا تحوطُهما
          
    من لم يُتوَّجْك هذا التَّاج إلا هو ()
   
ولابن منير أيضاً من قصيدة أخرى يقول فيها:


أيا مِلكاً ألقى على الشَّرك كلكلاً
          
    أناخ على أماته كَلْكَلُ الُّثكل
      
جمعت إلى فتح الرُّها سدّ بابه
          
    بجمعك بين النَّهْب والأّسْر والقتل
      
هو الفتحُ أنس كلَّ فتح حديثه
          
    وتوَّجَ مسطورَ الرَّواية والنَّقْلِ
      
فضضت به نقشً الخواتمِ بعده
          
    جُزيتَ جزاءَ الصدق عن خاتم الرسلِ
­      
تجردت للإسلام دون ملوكه
          
    تُبتَذكُ أسباب المذلَّةِ والخذل
      
أخو الحرب غَدَّتْهُ القراع مفطَّماً
          
    يشوب بإقدام الفتى حُنْكَة الكهل
   

وقال أيضاً:


بعماد الدين أضحت عروة الدين
              
    معصوبا بها الفتح المبين
      
واستزادت بقسيم الدَّولة
              
    القسم في إدحاض كيد المارقين
      
ملك أسهر عيناً لم يزل
          
    هُّمها تشديد هَمَّ الرَّاقدين
      
       
 
لاخَلْت من كَحَل النَّصْر فقد
          
    فقأت غيظاً عيون الحاسدين
ج      
كلَّ يوم مرّ من أيامه
          
    فهو عُيد عائد للمسلمين
      
لو جرى الإنصاف في أوصافه
          
    كان أولاها أمير المؤمنين
      
ما روى الرَّاوون بل ما سَّطروا
          
    مثل ما خَطَّتْ له أيدي السنين
          
إذ أناخ الشرك في أكنافه
          
    بمئي ألفٍ تلاها بمئين
      
وقعة طاحت بكلب الروم من
          
    قطعه التَّين إلى قطع الوتَينْ ()
      
إن حمت مصر فقد قام لها
          
    واضح البرهان أن الصَّين صينْ
      
والرُّها لو لم تكن إلا الرُّها
          
    لَكَفَتْ حسماً لشك الممُترين
      
درج الدّهر عليها مُعصِراً
          
    لم تدنس بمرام اللاّ مسين
      
هَمَّ قسطنطين أن يَفْرعَهَا
          
    ومضى لم يَحوِ منها قِسْطَ طين
      
ولكم مِنْ مَلِكٍ حاولها
س          
    فتحلَّى الحين وسما في الجبين
      
هي أخت النجم إلا أنّها
          
    منه كالنجم لرأي المبصرين
      
مُنِيَتْ منه بليث قائدٍ
          
    بِعران () الدُّلّ أساد العرين
      
زارها يزأرُ في أسد وغًى
          
    تبدل الأسد في الزأر الأنين
      
صولجوا البيضَ () بضرب نثر
          
    الهام في ساحاتها نثر الكُرِيْن ()
      
يا لها هَمةُ نَغْرِ أضحكت
          
    من بني القُلْفِ () ثغور الشَّامتين
      
بَرْنَسَتْ رأسَ برنسٍ ذِلةً
          
    بعدما جاست حوايا جوسلين
      
وسروج مُذْوعت أسراجه
              
    فَرَّقَتْ جُمَّاعها عنها عِضين
      
تلك أقفال رماها الله من
          
    عزمه الماضي بخير الفاتحين
      
شامَ منه الشُّامُ برقاً ودْقُه ()
          
    مؤمنُ الخوف مخيفُ الآمنين
      
كم كنيس كُنِست آرامها
          
    منه بعد الروح في ظل السَّفين
   



إلى أن قال:


همة تمسي وتضحي عزمةٌ
          
    ليس حصن إن نحته بحصين
      
قل لقوم غرهّم إمهاله
          
    ستذوقون شذاه بعد حين
      
إنه الموت الذي يدرك من
          
    فر منه فشجاً للغافلين
      
وهو يُحيي مُمسكي عُروته
              
    إنها حبل لمن تاب متين
      
من يطع ينج ومن يعص يكن
              
    من غداةْ عبرةُ للأخرين
      
أقسم الجد بأن تبقي لكي
          
    تملك الأرض يميناً لا يمينْ ()
      
وتٌفيض العدل في أقطارها
          
    منسياً مؤلم عسف الجائرين
      
لا تزل دارُك كيف انتقلت
          
    كعبة محفوفة بالطائفين
      
كل يوم يتحلى جُيدها
          
    من نظيم المدح بالدُّرَّ الثمين
      
كلما أُخلص فيها دعوةٌ
              
    لك قالت ألسْنُ الخلْفِ أمين() 
   



يتبع
 يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق