إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 15 يوليو 2014

243 موسوعة الحروب الصليبية (2)عصر الدولة الزنكية الفصل الثالث سياسة نور الدين الخارجية المبحث الخامس : فقه نور الدين في التعامل مع الدولة الفاطمية : سادساً : القضاء على محاولة انقلابية لإعادة الدولة الفاطمية : 1- عمارة بن علي اليمني الشاعر :


243

موسوعة الحروب الصليبية (2)عصر الدولة الزنكية

الفصل الثالث سياسة نور الدين الخارجية

المبحث الخامس : فقه نور الدين في التعامل مع الدولة الفاطمية :

سادساً : القضاء على محاولة انقلابية لإعادة الدولة الفاطمية :

1- عمارة بن علي اليمني الشاعر :

قال عنه الذهبي : أبو محمد، عمارة بن علي بن زيدان الحكميُّ المذحجي اليمني الشافعي الفرضي، الشاعر، صاحب الديوان المشهور ولد سنة خمس عشرة وخمس مئة وتفقَّه بزبيد مدةً، وحج سنة تسع وأربعين ونفّذه أمير مكة قاسم بن فليته رسولاً إلى الفائز بمصر فامتدحه بالشعر. وكان واضح الاعتقاد في أبي بكر وعمر، فقد حكى عمارة أن الصالح بن رُزَّيك فاوضه وقال ما تعتقد في أبي بكر وعمر؟ قلت : أعتقد أنه لولاهما لم يبقَ الإسلام علينا ولا عليكم، وأنّ محبتهما واجبة. فضحك، وكان مُرتاضاً حصيفا، قد سمع كلام فقهاء السنة قال الذهبي : هذا حلم من الصالح على رفضه ( ) وقال ابن واصل في سبب موالاة عمارة اليمني للفاطميين : وكان عمارة بن علي اليمني شديد التعصب لهم، لأنه قدم عليهم من اليمن فأحسنوا إليه وخّولوه، فرعى ذلك ووفى لهم، والإنسان - كما قيل - ضيعة الإحسان، ولم يكن على مذهبهم وإنما كان شافعياً وسنياً، فلما زال أمرهم رثاهم بأحسن الشعر وذبَّ عنهم باللسان إذ لم يمكنه الذبّ عنهم باليد؛ لم لما تحرك جماعة في عَوْد الأمر إليهم، كان من جملة المساعدين على ذلك، شكراً لهم على إحسانهم إليه، فأدى به ذلك إلى أن شُنق ( ) ، كما مّر ذكره - وقد ذكر عمارة مبيالته لمذهب القوم في قصيدة يقول فيها :

أفاعيلهم في الجود أفعال سُنَّةٍ
    ??وإن خالفوني في اعتقاد التشيع ( )


وقد علق الذهبي على هذا البيت فقال : يا ليته تشيع فقط، بل ياليته ترفض، وإنما يقال : هو انحلال وزندقة ( ) وقد قال عمارة في رثاء الفاطميين والعاضد :

أسفي على زمن الإمام العاضد
    ??أسَفُ العقيمِ على فِراقِ الواحد

جالست من وزرائه وصحبت من
    ??أمرائه أهل الثناء الخالد

لهفي على حُجُراتِ قصرِك إذ خَلتَ
    ??يا ابن النبي من ازدحام الوافد

وعلى انفرادك من عساكرك الذي
    ??كانوا كأمواج الخِضم الرّاكد

قَلَّدْتَ مُؤتَمِنَ الخلافة أمرهم
    ??فكبا وقصَّر عن صلاح الفاسد

فعسى اللَّيالي أن تَرُدَّ إليكم
    ??ما عوّدتكم من جميل عَوَائِدِ ( )

وله من جملة قصيدة :

يا عازلي في هوى أبناء فاطمة
    ??لك الملامة إن قصّرت في عزلي

بالله زُرْ ساحة القصرين وابك معي
    ??عليهما لا عَلى صفين والجمل

وقل لأهلهما والله ما التحمت
    ??فيكم قُروحي ولا جُرْحي بمُندمل

ماذا ترى كانتِ الإفرنج فاعلة
    ??في نسل آلِ أمير المؤمنين علي ( )


وأنا استغرب من عمارة اليمني في نعيه لأيام الفاطميين وحنينه إلى بدعهم وأعيادهم وقصورهم وتحديه للدولة السنية الجديدة في مصر ودفاعه عن الفاطميين وآكاذيبهم في زعمهم بأنهم من النسل النبوي الكريم، فهل متاع الدنيا الزائل يفعل بالعقائد الصحيحة ما فعله بعمارة اليماني، وهل العطايا والجاه والمناصب تجعل الإنسان يترك عقيدته الصحيحة ويبكي على إطلال الدولة الفاطمية الشيعية الرافضة ؟ وينخرط في بلاد الإسلام ؟ إن هذا لشيء عجاب.




يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن 





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق