إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 2 أبريل 2014

هوامش المبحث الثانى من الفصل الثانى : لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره



هوامش المبحث الثانى من الفصل الثانى :

لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره



([1]) عصر الخلفاء الراشدين، د. فتحية النبراوي، ص30.

([2]) البداية والنهاية (6/305،306) إسناده صحيح.

([3]) البخاري، الأحكام، رقم 7219.

([4]) التاريخ الاسلامي (9/28).

([5]) المقدمة، ص209.

([6]) جامع الأصول في أحاديث الرسول (1/252).

([7]) نظام الحكم في الاسلام، عارف ابوعيد، ص248.

([8]) نفس المصدر، ص250.

([9]) المصدر السابق، ص250.

([10]) مسلم، كتاب الإمارة، رقم 1851.

([11]) نظام الحكم في الاسلام، ص250.

([12]) مسلم، كتاب الامارة رقم 1852.

([13]) نظام الحكم في الاسلام، ص253.

([14]) نفس المصدر، ص253.

([15]) فقه الشورى، د. الشاوي، ص439؛ عصر الخلفاء الراشدين، ص30.

([16]) نظام الحكم في الاسلام، ص254.

([17]) نظام الحكم في الاسلام، ص152،153.

([18]) البداية والنهاية (6/306).

([19]) فقه التمكين في القرآن الكريم للصّلابي، ص432.

([20]) نظام الحكم في الاسلام، ص227.

([21]) البخاري رقم 7145.

([22]) البداية والنهاية (6/305).

([23]) فقه الشورى والاستشارة، ص441.

([24]) فقه الشورى والاستشارة، ص441.

([25]) صحيح سنن ابي داود رقم 3504.

([26]) مسلم ، كتاب الايمان، باب أن الدين نصحية رقم 55.

([27]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص249.

([28]) البداية والنهاية (6/305).

([29]) فقه التمكين في القرآن الكريم، ص455.

([30]) تفسير الرازي (10/141).

([31]) فقه التمكين في القرآن الكريم، ص459.

([32]) تاريخ الدعوة الى الاسلام في عهد الخلفاء، ص410.

([33]) نفس المصدر، ص411.

([34]) فقه التمكين في القرآن الكريم، ص460،461.

([35]) البداية والنهاية (6/305).

([36]) أبوبكر الصديق، طنطاوي، ص187،188؛ ابن سعد (3/193).

([37]) الاحكام السلطانية للماوردي ،ص201.

([38]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص258.

([39]) أبوبكر رجل الدولة، ص46.

([40]) الصديق لهيكل باشا، ص224.

([41]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص246.

([42]) السياسة الشرعية، ص10.

([43]) البداية والنهاية (6/305).

([44]) مسلم، كتاب الايمان، رقم 172.

([45]) ابوبكر رجل الدولة، مجدي حمدي، ص36،37.

([46]) فقه الشورى والاستشارة، ص442.

([47]) البداية والنهاية (6/305).

([48]) سنن ابي داود رقم 3462 صححه الألباني.

([49]) ابو بكر رجل الدولة، ص73.

([50]) البداية والنهاية (6/305).

([51]) صحيح الألباني (2/370) رقم الحديث في ابن ماجة 4019.

([52]) ابو بكر رجل الدولة، ص66.

([53]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص252.

([54]) تفسير ابن كثير (5/58).

([55]) منهج كتابة التاريخ الاسلامي، محمد هامل، ص65.

([56]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص 253.

([57]) دراسات في الحضارة الاسلامية، احمد ابراهيم الشريف، ص210،219.

([58]) أشهر مشاهير الاسلام في الحرب والسياسة، ص120.

([59]) تاريخ الخلفاء للسيوطي، ص92.

([60]) في التاريخ الاسلامي، ابو مجليل، ص218.

([61]) الرياض النضرة في مناقب العشرة، ص291.

([62]) نفس المصدر، ص291.

([63]) المصدر السابق، ص291.

([64]) الرياض النضرة في مناقب العشرة ، ص291.

([65]) ابوبكر رجل الدولة، ص35.

([66]) التاريخ الاسلامي، محمود شاكر، ص11.

([67]) البخاري، كتاب البيوع، باب كسب الرجل وعلمه رقم 2070.

([68]) ابو بكر رجل الدولة، ص35.

([69]) نفس المصدر، ص36.

([70]) ابن سعد في الطبقات (3/186) وله شواهد، فإسناده حسن لغيره.

([71]) التاريخ الاسلامي (19/8).

([72]) أبوبكر الصديق رضي الله عنه، طنطاوي، ص186.

([73]) التاريخ الاسلامي، محمود شاكر، ص8.

([74]) مسلم، كتاب البر والصلة والآداب رقم 2588.

([75]) ابوبكر الصديق، طنطاوي، ص29.

([76]) مسلم، فضائل الصحبة رقم 2454.

([77]) صحيح التوثيق في سيرة حياة الصديق، ص140، مجدي فتحي السيد.

([78]) نفس المصدر، ص140 وقيل الأحمس: المتشدد على نفسه في الدين والورع.

([79]) أي ساكنة.

([80]) أي ترك الكلام.

([81]) البخاري رقم 3834.

([82]) فتح الباري (7/150).

([83]) فتح الباري (7/151).

([84]) حديث صحيح سنن أبي داود رقم 4338.

([85]) عون المعبود شرح سنن أبي داود (11/329).

([86]) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب (1/172) رقم 255.

([87]) اسناده صحيح أخرجه الطبراني في الكبير رقم 3057.

([88]) الزهد لابن المبارك (1/551).

([89]) صفة الصفوة (1/258).

([90]) فضائل الصحابة للامام أحمد (1/254).

([91]) نفس المصدر (1/255).

([92]) الرياض النضرة في مناقب العشرة، ص224.

([93]) عيون الأخبار (3/69، 70).

([94]) عيون الاخبار (3/62).

([95]) مجمع الأمثال للميداني (2/450).

([96]) فرائد الكلام للخلفاء الكرام، قاسم عاشور، ص29.

([97]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الصديق، ص179.

([98]) نفس المصدر، ص182.

([99]) الوحا الوحا: السرعة السرعة، يقال: توحيت أي أسرعت.

([100]) مره: مروره.

([101]) إسناده حسن لغيره، مصنف ابن أبي شيبة (7/144)؛ صحيح التوثيق في سيرة وحياة الصديق، ص181.

([102]) تاريخ القضاء في الاسلام للزحيلي، ص83،84.

([103]) وقائع ندوة النظم الإسلامية أبوظبي (1/366).

([104]) تاريخ القضاء في الاسلام، ص134.

([105]) وقائع ندوة النظم الاسلامية (1/390).

([106]) موسوعة فقه أبي بكر الصديق، قلعجي ، ص155.

([107]) نفس المصدر، ص156.

([108]) تذكرة الحفاظ للذهبي (1/2).

([109]) تراث الخلفاء الراشدين، د. صبحي محمصاني، ص186.

([110]) أخبار القضاة لوكيع (2/102) نقلاً عن تاريخ القضاء للزحيلي، ص136.

([111]) السنن الكبرى (7/481) نقلاً عن تاريخ القضاء للزحيلي، ص136. ضعيف جداً بل قد تكون موضوعة. الألباني ارواء (3/329).

([112]) تارخ القضاء للزحيلي، ص137.

([113]) الموطأ، كتاب الحدود رقم 848.

([114]) مصنف عبدالرزاق رقم 12796.

([115]) نفس المصدر رقم 12796 الرواية فيها راوي مجهول.

([116]) محسر: موضع بين مكة وعرفة. معجم البلدان (5/62).

([117]) مصنف عبدالرزاق (7/54) رقم 12601.

([118]) نفس المصدر (7/54) رقم 12600.

([119]) تاريخ القضاء في الاسلام، ص157،158.

([120]) نفس المصدر، ص160.

([121]) الولاية على البلدان، عبدالعزيز ابراهيم العمري (1/55).

([122]) الولاية على البلدان (1/59).

([123]) تاريخ الطبري (3/165).

([124]) الولاية على البلدان (1/60).

([125]) نفس المصدر (1/61).

([126]) المصدر السابق (1/55).

([127]) الولاية على البلدان (1/55).

([128]) نفس المصدر (1/55).

([129]) المصدر السابق (1/55).

([130]) الولاية على البلدان (1/56).

([131]) نفس المصدر (1/57).

([132]) المصدر السابق (1/57).

([133]) الدول العربية الاسلامية، منصور الحرابي، ص96،97.

([134]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الصديق، ص98.

([135]) نفس المصدر، ص98.

([136]) صححه ابن كثير في البداية والنهاية (5/249).

([137]) البدنة: نقاة أو بقرة تنحر بمكة ولعظمها وضخامتها سميت بدنة.

([138]) البدرة: كيس فيه ألف أو عشرة آلاف دينار والمعنى: أنه كنز ثمين.

([139]) البداية والنهاية (5/249).

([140]) الخلفاء الراشدون للخالدي، ص56.

([141]) الخلفاء الراشدون ، ص56.

([142]) نفس المصدر، ص56.

([143]) البداية والنهاية (5/49).

([144]) ذي القصة: من المدينة على مراحل.

([145]) المرتضى سيرة علي بن أبي طالب، ص97 للندوي.

([146]) البداية والنهاية (6/314-315).

([147]) المرتضى سيرة علي بن أبي طالب، ص97.

([148]) البخاري رقم 6725.

([149]) البخاري، رقم 6726.

([150]) مسلم رقم 1759 بصيغة اخرى وبنفس المعنى.

([151]) البخاري، رقم 6730؛ مسلم رقم 1758.

([152]) البخاري، رقم 6729.

([153]) مسلم رقم 1758.

([154]) البخاري رقم 6726.

([155]) عبدالله بن مسلم بن قتيبة ت 276هـ (شذرات الذهب (2/169).

([156]) تأويل مختلف الحديث، ص189.

([157]) شرح صحيح مسلم للنووي (12/318).

([158]) البداية والنهاية (5/252-253) وقال إسناده جيد قوي.

([159]) اباطيل يجب أن تمحى من التاريخ، ص109.

([160]) البخاري رقم 4036.

([161]) العقيدة في أهل البيت بين الإفراط والتفريط، د.سالم السحيمي ، ص291.

([162]) أباطيل يجب أن تمحى من التاريخ، ص108.

([163]) المرتضى لأبي الحسن الندوي، ص90،91 نقلاً عن نهج البلاغة شرح أبي الحديد.

([164]) المرتضى للندوي، ص94.

([165]) المرتضى للندوي، ص94 نقلاً عن الطبقات الكبرى (7/29).

([166]) مسلم رقم 1759.

([167]) المرتضى للندوي، ص98.

([168]) نفس المصدر، ص98.




يتبع
 يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق