هوامش المبحث الثانى من الفصل الثانى :
لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره
([1]) عصر الخلفاء الراشدين، د. فتحية النبراوي، ص30.
([2]) البداية والنهاية (6/305،306) إسناده صحيح.
([3]) البخاري، الأحكام، رقم 7219.
([4]) التاريخ الاسلامي (9/28).
([5]) المقدمة، ص209.
([6]) جامع الأصول في أحاديث الرسول (1/252).
([7]) نظام الحكم في الاسلام، عارف ابوعيد، ص248.
([8]) نفس المصدر، ص250.
([9]) المصدر السابق، ص250.
([10]) مسلم، كتاب الإمارة، رقم 1851.
([11]) نظام الحكم في الاسلام، ص250.
([12]) مسلم، كتاب الامارة رقم 1852.
([13]) نظام الحكم في الاسلام، ص253.
([14]) نفس المصدر، ص253.
([15]) فقه الشورى، د. الشاوي، ص439؛ عصر الخلفاء الراشدين، ص30.
([16]) نظام الحكم في الاسلام، ص254.
([17]) نظام الحكم في الاسلام، ص152،153.
([18]) البداية والنهاية (6/306).
([19]) فقه التمكين في القرآن الكريم للصّلابي، ص432.
([20]) نظام الحكم في الاسلام، ص227.
([21]) البخاري رقم 7145.
([22]) البداية والنهاية (6/305).
([23]) فقه الشورى والاستشارة، ص441.
([24]) فقه الشورى والاستشارة، ص441.
([25]) صحيح سنن ابي داود رقم 3504.
([26]) مسلم ، كتاب الايمان، باب أن الدين نصحية رقم 55.
([27]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص249.
([28]) البداية والنهاية (6/305).
([29]) فقه التمكين في القرآن الكريم، ص455.
([30]) تفسير الرازي (10/141).
([31]) فقه التمكين في القرآن الكريم، ص459.
([32]) تاريخ الدعوة الى الاسلام في عهد الخلفاء، ص410.
([33]) نفس المصدر، ص411.
([34]) فقه التمكين في القرآن الكريم، ص460،461.
([35]) البداية والنهاية (6/305).
([36]) أبوبكر الصديق، طنطاوي، ص187،188؛ ابن سعد (3/193).
([37]) الاحكام السلطانية للماوردي ،ص201.
([38]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص258.
([39]) أبوبكر رجل الدولة، ص46.
([40]) الصديق لهيكل باشا، ص224.
([41]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص246.
([42]) السياسة الشرعية، ص10.
([43]) البداية والنهاية (6/305).
([44]) مسلم، كتاب الايمان، رقم 172.
([45]) ابوبكر رجل الدولة، مجدي حمدي، ص36،37.
([46]) فقه الشورى والاستشارة، ص442.
([47]) البداية والنهاية (6/305).
([48]) سنن ابي داود رقم 3462 صححه الألباني.
([49]) ابو بكر رجل الدولة، ص73.
([50]) البداية والنهاية (6/305).
([51]) صحيح الألباني (2/370) رقم الحديث في ابن ماجة 4019.
([52]) ابو بكر رجل الدولة، ص66.
([53]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص252.
([54]) تفسير ابن كثير (5/58).
([55]) منهج كتابة التاريخ الاسلامي، محمد هامل، ص65.
([56]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص 253.
([57]) دراسات في الحضارة الاسلامية، احمد ابراهيم الشريف، ص210،219.
([58]) أشهر مشاهير الاسلام في الحرب والسياسة، ص120.
([59]) تاريخ الخلفاء للسيوطي، ص92.
([60]) في التاريخ الاسلامي، ابو مجليل، ص218.
([61]) الرياض النضرة في مناقب العشرة، ص291.
([62]) نفس المصدر، ص291.
([63]) المصدر السابق، ص291.
([64]) الرياض النضرة في مناقب العشرة ، ص291.
([65]) ابوبكر رجل الدولة، ص35.
([66]) التاريخ الاسلامي، محمود شاكر، ص11.
([67]) البخاري، كتاب البيوع، باب كسب الرجل وعلمه رقم 2070.
([68]) ابو بكر رجل الدولة، ص35.
([69]) نفس المصدر، ص36.
([70]) ابن سعد في الطبقات (3/186) وله شواهد، فإسناده حسن لغيره.
([71]) التاريخ الاسلامي (19/8).
([72]) أبوبكر الصديق رضي الله عنه، طنطاوي، ص186.
([73]) التاريخ الاسلامي، محمود شاكر، ص8.
([74]) مسلم، كتاب البر والصلة والآداب رقم 2588.
([75]) ابوبكر الصديق، طنطاوي، ص29.
([76]) مسلم، فضائل الصحبة رقم 2454.
([77]) صحيح التوثيق في سيرة حياة الصديق، ص140، مجدي فتحي السيد.
([78]) نفس المصدر، ص140 وقيل الأحمس: المتشدد على نفسه في الدين والورع.
([79]) أي ساكنة.
([80]) أي ترك الكلام.
([81]) البخاري رقم 3834.
([82]) فتح الباري (7/150).
([83]) فتح الباري (7/151).
([84]) حديث صحيح سنن أبي داود رقم 4338.
([85]) عون المعبود شرح سنن أبي داود (11/329).
([86]) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب (1/172) رقم 255.
([87]) اسناده صحيح أخرجه الطبراني في الكبير رقم 3057.
([88]) الزهد لابن المبارك (1/551).
([89]) صفة الصفوة (1/258).
([90]) فضائل الصحابة للامام أحمد (1/254).
([91]) نفس المصدر (1/255).
([92]) الرياض النضرة في مناقب العشرة، ص224.
([93]) عيون الأخبار (3/69، 70).
([94]) عيون الاخبار (3/62).
([95]) مجمع الأمثال للميداني (2/450).
([96]) فرائد الكلام للخلفاء الكرام، قاسم عاشور، ص29.
([97]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الصديق، ص179.
([98]) نفس المصدر، ص182.
([99]) الوحا الوحا: السرعة السرعة، يقال: توحيت أي أسرعت.
([100]) مره: مروره.
([101]) إسناده حسن لغيره، مصنف ابن أبي شيبة (7/144)؛ صحيح التوثيق في سيرة وحياة الصديق، ص181.
([102]) تاريخ القضاء في الاسلام للزحيلي، ص83،84.
([103]) وقائع ندوة النظم الإسلامية أبوظبي (1/366).
([104]) تاريخ القضاء في الاسلام، ص134.
([105]) وقائع ندوة النظم الاسلامية (1/390).
([106]) موسوعة فقه أبي بكر الصديق، قلعجي ، ص155.
([107]) نفس المصدر، ص156.
([108]) تذكرة الحفاظ للذهبي (1/2).
([109]) تراث الخلفاء الراشدين، د. صبحي محمصاني، ص186.
([110]) أخبار القضاة لوكيع (2/102) نقلاً عن تاريخ القضاء للزحيلي، ص136.
([111]) السنن الكبرى (7/481) نقلاً عن تاريخ القضاء للزحيلي، ص136. ضعيف جداً بل قد تكون موضوعة. الألباني ارواء (3/329).
([112]) تارخ القضاء للزحيلي، ص137.
([113]) الموطأ، كتاب الحدود رقم 848.
([114]) مصنف عبدالرزاق رقم 12796.
([115]) نفس المصدر رقم 12796 الرواية فيها راوي مجهول.
([116]) محسر: موضع بين مكة وعرفة. معجم البلدان (5/62).
([117]) مصنف عبدالرزاق (7/54) رقم 12601.
([118]) نفس المصدر (7/54) رقم 12600.
([119]) تاريخ القضاء في الاسلام، ص157،158.
([120]) نفس المصدر، ص160.
([121]) الولاية على البلدان، عبدالعزيز ابراهيم العمري (1/55).
([122]) الولاية على البلدان (1/59).
([123]) تاريخ الطبري (3/165).
([124]) الولاية على البلدان (1/60).
([125]) نفس المصدر (1/61).
([126]) المصدر السابق (1/55).
([127]) الولاية على البلدان (1/55).
([128]) نفس المصدر (1/55).
([129]) المصدر السابق (1/55).
([130]) الولاية على البلدان (1/56).
([131]) نفس المصدر (1/57).
([132]) المصدر السابق (1/57).
([133]) الدول العربية الاسلامية، منصور الحرابي، ص96،97.
([134]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الصديق، ص98.
([135]) نفس المصدر، ص98.
([136]) صححه ابن كثير في البداية والنهاية (5/249).
([137]) البدنة: نقاة أو بقرة تنحر بمكة ولعظمها وضخامتها سميت بدنة.
([138]) البدرة: كيس فيه ألف أو عشرة آلاف دينار والمعنى: أنه كنز ثمين.
([139]) البداية والنهاية (5/249).
([140]) الخلفاء الراشدون للخالدي، ص56.
([141]) الخلفاء الراشدون ، ص56.
([142]) نفس المصدر، ص56.
([143]) البداية والنهاية (5/49).
([144]) ذي القصة: من المدينة على مراحل.
([145]) المرتضى سيرة علي بن أبي طالب، ص97 للندوي.
([146]) البداية والنهاية (6/314-315).
([147]) المرتضى سيرة علي بن أبي طالب، ص97.
([148]) البخاري رقم 6725.
([149]) البخاري، رقم 6726.
([150]) مسلم رقم 1759 بصيغة اخرى وبنفس المعنى.
([151]) البخاري، رقم 6730؛ مسلم رقم 1758.
([152]) البخاري، رقم 6729.
([153]) مسلم رقم 1758.
([154]) البخاري رقم 6726.
([155]) عبدالله بن مسلم بن قتيبة ت 276هـ (شذرات الذهب (2/169).
([156]) تأويل مختلف الحديث، ص189.
([157]) شرح صحيح مسلم للنووي (12/318).
([158]) البداية والنهاية (5/252-253) وقال إسناده جيد قوي.
([159]) اباطيل يجب أن تمحى من التاريخ، ص109.
([160]) البخاري رقم 4036.
([161]) العقيدة في أهل البيت بين الإفراط والتفريط، د.سالم السحيمي ، ص291.
([162]) أباطيل يجب أن تمحى من التاريخ، ص108.
([163]) المرتضى لأبي الحسن الندوي، ص90،91 نقلاً عن نهج البلاغة شرح أبي الحديد.
([164]) المرتضى للندوي، ص94.
([165]) المرتضى للندوي، ص94 نقلاً عن الطبقات الكبرى (7/29).
([166]) مسلم رقم 1759.
([167]) المرتضى للندوي، ص98.
([168]) نفس المصدر، ص98.
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق