إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

هوامش الفصل الخامس تاريخ الخلفاء الراشدين (4)سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ? شخصيته وعصره دراسة شاملة



هوامش الفصل الخامس

تاريخ الخلفاء الراشدين (4)سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ? شخصيته وعصره دراسة شاملة


( ) الولاية على البلدان (2/3)، تاريخ خليفة ابن خياط، ص (201).
( ) سير أعلام النبلاء (3/440).
( ) تاريخ اليعقوبي (2/179).
( ) الكامل في التاريخ (3/398)، الولاية على البلدان (2/4).
( ) تاريخ خليفة، ص (191، 192، 198)، الولاية على البلدان (2/4).
( ) الولاية على البلدان (2/4)، تاريخ الطبري (6/79).
( ) تاريخ الطبري (6/80) الولاية على  البلدان (2/5).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (181)، الولاية على البلدان (2/2).
( ) تاريخ ابن خياط، ص (181، 201)، الولاية على البلدان (2/2).
( ) تاريخ الطبري (6/53)، الولاية على البلدان (2/2).
( ) سير أعلام النبلاء (3/409)، الولاية على البلدان (2/2).
( ) تاريخ الطبري (6/80)، الكامل (3/373).
( ) الولاية على البلدان (2/3).
( ) تهذيب التهذيب (7/456).
( ) الكامل (3/222)، الولاية على البلدان (2/5).
( ) الولاية على البلدان (2/5).
( ) الإصابة (3/562)، الولاية على البلدان (2/5).
( ) تاريخ الطبري (6/90).
( ) الولاية على البلدان (2/6).
( ) تاريخ اليعقوبي (2/95)، الولاية على البلدان (2/6).
( ) الولاية على البلدان (2/6).
( ) الولاية على البلدان (2/6).
( ) تاريخ خليفة بن خياط ص (6).
( ) مروج الذهب للمسعودي (2/357)، الولاية على البلدان (2/6).
( ) الاستبصار لابن قدامة المقدسي، ص (99)، الولاية على البلدان (2/6).
( ) الولاية على البلدان (2/6).
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص(109).
( ) تاريخ الطبري (6/80، 81)، الولاية على البلدان (2/7).
( ) تاريخ الطبري (6/55).
( ) البداية والنهاية (7/334).
( ) الإنصاف د. حامد، ص (575).
( ) المصنف لابن أبى شيبة (7/472) إسناده صحيح.
( ) استشهاد عثمان ووقعة الجمل، خالد الغيث، ص (160).
( ) سير أعلام النبلاء (3/224) رجالة ثقات.
( ) الاستيعاب (6/326) بحاشية كتاب الإصابة.
( ) مسلم. ك الإمارة رقم (1851).
( ) الانتصار للصحب والآل، ص (507).
( ) تهذيب تاريخ دمشق (4/39)، خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص (110).
( ) صحيح سنن ابن ماجه (1/24).
( ) مسند أحمد، باقي مسند الأنصار رقم (24045)، حديث صحيح.
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص (112).
( ) فتح الباري (13/92)، البداية والنهاية (8/129).
( ) فتح الباري (13/92)، استشهاد عثمان، ص (160).
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص (112).
( ) الولاية على البلدان (2/8).
( ) معجم البلدان (2/135).
( ) الأخبار الطوال للدينورى، ص (154)، الولاية على البلدان (2/8).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (200).
( ) تاريخ الطبري (6/380).
( ) الفتوح لابن أعثم الكوفي (4/45)، الكامل (3/379).
( ) الكامل (3/380).
( ) سير أعلام النبلاء (3/414).
( ) الولاية على البلدان (2/9).
( ) الفتوح، لابن أعثم الكوفي (4/50- 52)، تاريخ الطبري (6/19).
( ) ولاة مصر للكندي، ص (42، 43)، الولاية على البلدان (2/9).
( ) ولاة مصر، ص (44)، النجوم الزاهرة (1/94).
( ) الكامل في التاريخ (2/354).
( ) الفألة: الجماعة المنهزمون، لسان العرب (11/531).
( ) الولاية على البلدان (2/10) نقلاً عن نهاية الأرب في تاريخ العرب للنويرى.
( ) تهذيب تاريخ دمشق (4/39).
( ) الكامل في التاريخ (2/354).
( ) ولاة مصر، ص (44)، الكامل في التاريخ (2/354).
( ) ولاة مصر، ص (44).
( ) الولاية على البلدان (2/11)، النجوم الزاهرة (1/98).
( ) الولاية على البلدان (2/11).
( ) الكامل (2/355)، الولاية على البلدان (2/11).
( ) تاريخ ابن عساكر، ترجمة عثمان، ص (395).
( ) المستدرك (3/95، 103) صحيح على شرط الشيخين.
( ) مرويات أبى مخنف، د. يحيى اليحيى، ص (211).
( ) عثمان بن عفان للصلابي، ص (407- 409).
( ) مرويات أبى مخنف، (211).
( ) منهاج السنة (1/4، 2111).
( ) البخاري رقم (3697).
( ) مرويات أبى مخنف، (212).
( ) تاريخ ابن عساكر، ترجمة عثمان، ص 35، مرويات أبى مخنف، ص (212).
( ) تاريخ ابن عساكر، ترجمة عثمان، ص (350).
( ) المصنف (15/268).
( ) نقل ابن عساكر نصوصًا كثيرة تبين نصرة على لعثمان، ترجمة عثمان، ص (395).
( ) مرويات أبى حنيف في تاريخ الطبري، ص (213).
( ) الطبقات (3/70) سنده صحيح.
( ) البخاري رقم (7).
( ) مرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري، ص (214).
( ) المصدر نفسه، ص (214).
( ) تاريخ خليفة، ص (201)، فتوح مصر (274)، ولاة مصر (440)، سير أعلام النبلاء (3/13).
( ) طبقات ابن سعد (6/52)، تاريخ بغداد (1/177)، سير أعلام النبلاء (3/102).
( ) فتوح مصر، وولاة مصر, مرويات أبى مخنف، ص (207).
( ) تاريخ ابن خلدون (4/1092)، النجوم الزاهرة (1/97)، البداية والنهاية (7/251).
( ) ولاة مصر، ص (45، 46) وفيها المدائني وهو صدوق وبقية رجالها ثقات إلا أنها مرسلة.
( ) مرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري، ص (210).
( ) ولاة مصر (45، 46).
( ) فتوح البلدان، ص (229)، الولاية على البلدان (2/12).
( ) النجوم الزاهرة (1/103).
( ) النجوم الزاهرة (1/104)، سير أعلام النبلاء (4/34).
( ) البداية والنهاية (8/303).
( ) تاريخ ابن خلدون (4/1125).
( ) مرويات أبى مخنف، ص (224).
( ) النجوم الزاهرة (1/106).
( ) ولاة مصر، ص (50)، الولاية على البلدان (2/13).
( ) الكامل في التاريخ (2/356).
( ) له أصل في صحيح مسلم، ك الإمارة (3/1518).
( ) تاريخ الطبري، منهج على بن أبى طالب في الدعوة إلى الله ص (282).
( ) الكامل في التاريخ (2/357)، الولاية على البلدان (2/13).
( ) تاريخ الطبري (6/11).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (19)، تاريخ الطبري (6/5).
( ) تاريخ الطبري (6/7إلى 18).
( ) تاريخ اليعقوبي (2/194).
( ) مروج الذهب (2/420).
( ) الثقات (2/297).
( ) مرويات أبى مخنف ص (241).
( ) الكامل (2/409إلى 414).
( ) نهاية الأرب (20/107- 112).
( ) تاريخ ابن خلدون (4/1126- 1128).
( ) النجوم الزاهرة (1/107- 112).
( ) مسند أبى عوانة (40/113)، مسلم (3/1458)، مع اختلاف في بعض الألفاظ.
( ) قال الحاكم: هو لأهل الشام كمالك لأهل المدينة، تهذيب التهذيب (4/60).
( ) تاريخ الطبري (6/76).
( ) تاريخ دمشق (16/360).
( ) البداية والنهاية (8/16).
( ) فتاوى ابن تيمية (35/73).
( ) صحيح مسلم (3/1480).
( ) مرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري، ص (412).
( ) تاريخ دمشق (13/261).
( ) فتنة مقتل عثمان (1/209).
( ) مرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري ص (243).
( ) المصدر نفسه ص (244)، تهذيب الكمال (6/97).
( ) مرويات أبى مخنف، ص (244).
( ) فتنة مقتل عثمان (1/209).
( ) البداية والنهاية (7/193).
( ) صحيح مسلم (3/1357).
( ) الأم (4/162)، انظر آثار الحرب في الفقه الإسلامي، ص (479).
( ) حلية الأولياء (1/305).
( ) مقدمة الجرح والتعديل (1/7).
( ) المعجم الكبير (1/84) ورجاله ثقات غير أمية بن خالد فهو صادق.
( ) الاستيعاب (3/348).
( ) سير أعلام النبلاء (2/105)، ومرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري، ص (248).
( ) مرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري، ص (247).
( ) فضائل الصحابة (2/751) وسنده صحيح، مرويات أبى مخنف في تاريخ الطبري، ص (248).
( ) مرويات أبى مخنف، ص (248).
( ) مرويات أبى مخنف، ص (248).
( ) سير أعلام النبلاء (2/320).
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص (107)، تاريخ الطبري (5/492).
( ) تاريخ الطبري (5/580).
( ) الإحن: الأحقاد.
( ) وقعة صفين للمنقرى ص (105)، الولاية على البلدان (2/15).
( ) تاريخ الطبري (6/56).
( ) تفسير التابعين (1/374- 395).
( ) الحلية (10/318)، تفسير التابعين (1/376).
( ) المستدرك (3/53) صحح إسناده الحاكم ووافقه الذهبي.
( ) تفسير التابعين (1/377).
( ) السبحة: الدعاء وصلاة التطوع، المربد: المكان يجعل فيه التمر.
( ) تفسير الطبري (4/245)، الدر المنشور (1/578).
( ) فضائل الصحابة لأحمد (1/981) رقم (140).
( ) تفسير التابعين (1/37).
( ) طبقات ابن سعد (2/369).
( ) تفسير التابعين (1/379)، فضائل الصحابة لأحمد رقم (1555).
( ) طبقات ابن سعد (2/370).
( ) تفسير التابعين (2/370).
( ) المصدر نفسه (1/506).
( ) عمر بن الخطاب للصلابي، ص (220).
( ) تاريخ الطبري (5/325- 431).
( ) أباطيل يجب أن تمحى من التاريخ، ص (191).
( ) الفتنة الكبرى (على وبنوه)، ص (121).
( ) المصدر نفسه، ص (122).
( ) المصدر نفسه، ص (126).
( ) الطبراني رقم (10587) إسناده صحيح.
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (201)، الولاية على البلدان (2/16).
( ) الكامل في التاريخ (2/351، 352).
( ) الولاية على البلدان (1/16)، تاريخ الطبري (5/595إلى 615).
( ) تاريخ الطبري (6/52، 53).
( ) الأخبار الطوال، ص (205)، الولاية على البلدان (2/16).
( ) الولاية على البلدان (2/16) نقلا عن خليفة بن خياط.
( ) الولاية على البلدان (2/17).
( ) الولاية على البلدان (2/17).
( ) صفة الصفوة (1/327).
( ) سير أعلام النبلاء (3/352).
( ) المصدر نفسه (3/352).
( ) سير أعلام النبلاء (3/352) إسناده فيه ضعف إلا أن فعل ابن عباس ثابت عن النبي × حيث قال: «تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم» رواه الترمذي رقم 847حديث حسن.
( ) المصدر نفسه (3/351)، الحلية (1/324).
( ) سير أعلام النبلاء (3/351).
( ) سير أعلام النبلاء (3/351).
( ) سير أعلام النبلاء (3/351).
( ) المصدر نفسه (3/357).
( ) تاريخ الطبري (5/467).
( ) المصدر نفسه (5/511).
( ) المصدر نفسه (5/508).
( ) المصدر نفسه (5/517).
( ) تاريخ الطبري (5/519).
( ) الاستبصار لابن قدامه ص 124، الولاية على البلدان (2/19).
( ) سير أعلام النبلاء (2/493).
( ) هي كورة واسعة بين بغداد وواسط بها العديد من القرى، وبها وقعة أمير المؤمنين على مع الخوارج، معجم البلدان (5/324).
( ) الولاية على البلدان (2/20)، تاريخ خليفة ص (187، 202).
( ) المصدر نفسه (2/20).
( ) المصدر نفسه(2/20).
( ) تاريخ الطبري (6/71).
( ) تاريخ الطبري (6/53).
( ) ولاية البلدان (2/21).
( ) تاريخ الطبري (6/53).
( ) المصدر نفسه (6/52).
( ) المصدر نفسه (6/53).
( ) الولاية على البلدان (2/21).
( ) الطبقات الكبرى (5/561) (7/87).
( ) تاريخ اليعقوبي (2/203)، الولاية على البلدان (2/22).
( ) الأخبار الطوال، ص (219)، الولاية على البلدان (2/22).
( ) معجم البلدان (1/207).
( ) الأخبار الطوال، ص (153)، الولاية على البلدان (2/22).
( ) الكامل في التاريخ (2/442).
( ) الدراهم الإسلامية للخلفاء الراشدين، ص (5)، وداد القزاز.
( ) فتوح البلدان ص (399).
( ) تهذيب الكمال (1/191)، الولاية على البلدان (2/23).
( ) فتوح البلدان، ص (399)، الولاية على البلدان (2/23).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (199)، الولاية على البلدان (2/23).
( ) الولاية على البلدان (2/23).
( ) فتوح البلدان، ص (387)، الأخبار الطوال، ص (153)، الولاية على البلدان (2/153).
( ) تاريخ الطبري (5/599).
( ) الفتوح، ابن أعثم الكوفي (2/363)، الولاية على البلدان (2/167).
( ) تاريخ الطبري (5/600، 601).
( ) تاريخ الطبري (5/599).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (193)، الولاية على البلدان (2/24).
( ) فتوح البلدان، ص(207)، الولاية على البلدان (2/24).
( ) أدريبل من أشهر مدن أذربيجان وهي قاعدتها قبل الإسلام، واشتهرت بذلك في صدر الإسلام وتقع حاليًا على بعد 64كيلو مترًا شرق تبريز، معجم البلدان (1/145).
( ) فتوح البلدان، ص (324)، الولاية على البلدان (2/25).
( ) تاريخ اليعقوبي (2/95)، تاريخ الطبري (6/27- 47).
( ) الأنساب للسمعانى (7/438)، الولاية على البلدان (2/25).
( )  البداية والنهاية (7/310)، الولاية على البلدان (2/25).
( )  تاريخ خليفة، ص (200)، الولاية على البلدان (2/25).
( ) نهاية الأرب (20/197)، الولاية على البلدان (2/26).
( ) تاريخ الطبري (5/690).
( ) المصدر نفسه (5/690).
( ) التمهيد والبيان، ص (186)، الولاية على البلدان (2/26).
( ) الأخبار الطوال، ص (26) نقلا عن الولاية على البلدان (2/26).
( ) الولاية على البلدان (2/27) جل هذا المبحث من كتاب الولاية على البلدان للدكتور عبد العزيز العمرى، وهو من أفضل ما اطلعت  في هذا الباب فجزاه الله خيرًا.
( ) الولاية على البلدان (2/27، 28).
( ) الخلفاء الراشدون للنجار، ص (374).
( ) عثمان بن عفان للصلابي، ص (264- 289).
( ) تاريخ الطبري (5/461إلى 463).
( ) المصدر نفسه (5/463).
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص (103).
( ) أنساب الأشراف (2/36).
( ) الاستيعاب (2/371) بحاشية الإصابة.
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد، ص (103)، تاريخ الإسلام للذهبي عهد الخلافة الراشدة، ص (537).
( ) على وبنوه، طه حسين إسلاميات، ص (850، 851، 854)، عبقرية على ص (53، 55، 75) للعقاد.
( ) خلافة على بن أبى طالب، عبد الحميد على، ص(105).
( ) المصدر نفسه، ص(106).
( ) المصدر نفسه، ص(106).
( ) على بن أبى طالب، عبد الستار الشيخ، ص (176).
( ) عصر الخلافة الراشدة، ص (129).
( ) المصدر نفسه، ص (159).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (97).
( ) المصدر نفسه، ص (123).
( ) المصدر نفسه، ص (122).
( ) المصدر نفسه، ص (155).
( ) تاريخ الطبري (5/467).
( ) سير أعلام النبلاء (1/33)، الولاية على البلدان (1/17).
( ) تاريخ الطبري (5/251).
( ) تحقيق مواقف الصحابة في الفتنة (2/99).
( ) المعجم الكبير للطبراني (12/261)، مصنف ابن أبى شيبة (15/81) رجاله رجال الصحيح.
( ) تاريخ ابن خياط، (201)، الولاية على البلدان (2/3).
( ) سير أعلام النبلاء (3/35)، الإصابة ترجمة (4711).
( ) تحقيق مواقف الصحابة (2/100).
( ) الطبقات (3/471).
( ) التاريخ الكبير للبخاري (3/209).
( ) النجوم الزاهرة (2/94)، ولاة مصر ص (44).
( ) الإصابة (3/94)، تحقيق مواقف الصحابة (2/101).
( ) تاريخ خليفة، ص (200)، تحقيق مواقف الصحابة (2/101).
( ) سير أعلام النبلاء (3/512).
( ) تحقيق مواقف الصحابة (2/101).
( ) حقبة من التاريخ، ص (57)، عثمان بن عفان للصلابي، ص (265)، هناك تحقيق موسع في المسألة.
( ) تحقيق مواقف الصحابة (1/417).
( ) عصر الخلافة الراشدة، ص (129).
( ) عصر الخلافة الراشدة ص (129).
( ) عصر الخلافة الراشدة، ص (130، 131، 132).
( ) الأساس في السنة وفقهها سعيد حوى (4/1675)، عثمان بن عفان للصلابي، ص (365).
( ) تاريخ اليعقوبي (28204).
( ) الولاية على البلدان (2/33).
( ) تاريخ الطبري (5/600، 601).
( ) الفتاوى (28، 151).
( ) الولاية على البلدان (2/34) نقلاً عن الكامل لابن الأثير.
( ) الولاية على البلدان (2/36).
( ) الولاية على البلدان (2/36).
( ) تراث الخلفاء الراشدين، ص (156)
( ) نهج البلاغة (2/155).
( ) نهج البلاغة (2/155).
( ) تاريخ الطبري (5/580).
( ) تاريخ خليفة بن خياط، ص (200).
( ) بطانة الرجل: خاصته، والأثمة: جمع آثم، والظلمة: جمع ظالم.
( ) الخلف: بمعنى البدل.
( ) الآصار: جمع إصر وهو الذنب والإثم وكذلك الأوزار.
( ) الإلف: الألفة والمحبة.
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، د. محسن الموسوى، ص (261).
( ) مر الحق: صعوبته على نفس الوالي.
( ) نهج البلاغة، شرح محمد عبده، ص (609).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (261).
( ) نهج البلاغة، شرح محمد عبده، ص (610).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (161).
( ) نهج البلاغة: شرح محمد عبده، ص (612).
( ) تفاقم الأمر: عظم، فهم مستحقون لكل خير.
( ) أي لا تعد شيئًا من تلطفك معهم حقيرًا فتتركه لحقارته، فكل تلطف له موقع في قلوبهم.
( ) نهج البلاغة، شرح محمد عبده، ص (613).
( ) أي أفضل وأعلى منزلة من واسى الجند وساعدهم.
( ) أي على الرؤساء.
( ) نهج البلاغة، شرح محمد عبده، ص (613).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على ص (265).
( ) نهج البلاغة، شرح محمد عبده، ص (613).
( ) الدعة: الراحة.
( ) قارب أي تقرب منك بالصلح ليلقي عليك غفلة عنه فيغدرك فيها.
( ) الذمة: العهد.
( ) أي الوقاية، أي حافظ على ما أعطيت من العهد بروحك.
( ) أي أن الناس لم يجتمعوا على فريضة من فرائض الله أشد من الوفاء بالعهود.
( ) لأنهم وجدوا عواقب الغدر وبيلة أي مهلكة.
( ) خاس بعهد: خانه ونقضه، والختل: الخداع.
( ) أفضاه هنا: بمعنى أفشاه.
( ) يستفيضون: أي يفزعون إليه بسرعة.
( ) الإدخال: الإفساد، والمدالسة: الخيانة.
( ) نهج البلاغة، ص(627).
( ) نهج البلاغة، ص (627).
( ) المصدر نفسه، ص (627).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (256).
( ) منهج الإعلام الإسلامي في صلح الحديبية، ص (329).
( ) الولاية على البلدان (2/37) نقلاً عن شرح نهج البلاغة (2/230) طبعة أخرى غير محمد عبده.
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (257).
( ) شرح نهج البلاغة، ص (627).
( ) لا تحمله مخاصمة الخصوم على اللجاج والإصرار على رأيه.
( ) أي: لا يضيق صدره من الرجوع إلى الحق.
( ) الإشراف على الشيء: الإطلاع عليه من فوق.
( ) لا يكتفي في الحكم بما يبدو له بأول فهم وأقربه دون أن يأتي على أقصى فهم.
( ) الشبهات: ما لا يتضح الحكم فيها بالنص.
( ) لا تستخفه زيادة الثناء عليه.
( ) شرح نهج البلاغة، ص (615).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص(258).
( ) الإدارة والنظام عند الإمام على، ص (262).
( ) شرح نهج البلاغة، ص (647).
( ) المصدر نفسه، ص (617).
( ) شرح نهج البلاغة (618)، الإدارة والنظام، ص (258).
( ) تاريخ اليعقوبي (2/203)، الولاية على البلدان (2/37).
( ) أي الاختبار والامتحان قبل تولية الأعمال.
( ) أي أهلها هم الأولون.
( ) أكمله ووسع لهم فيه.
( ) نقصوا في أدائها أو خانوا.
( ) العيون: الرقباء.
( ) حدوة لهم: أي سوق لهم وحث.
( ) اجتمعت عليه أخبار الرقباء.
( ) شرح نهج البلاغة، ص (616).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند على، ص (266).
( ) تفسير الرازي (24/189).
( ) الحكم والتحاكم في خطاب الوحي (2/593).
( ) أي نصيبه من الحق.
( ) شرح نهج البلاغة، ص (611).
( ) رفدهم: مساعدتهم وصلتهم.
( ) المتردد بأمواله بين البلدان.
( ) يجلبونها من أمكنة بحيث لا يمكن التئام الناس واجتماعهم في مواضع تلك المرافق.
( ) البائقة: الداهية.
( ) الشح: البخل.
( ) قارف: خالط، حكرة: الاحتكار.
( ) شرح نهج البلاغة، ص (620).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (263).
( ) المصدر السابق نفسه، ص (263).
( ) القانع: السائل.
( ) المعتر: المتعرض للعطاء بلا سؤال.
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (264).
( ) فإن المسيء ألزم نفسه استحقاق العقاب، والمحسن الثواب.
( ) قبلهم: بكسر ففتح – أي عندهم.
( ) النصب: التعب.
( ) البلاء هنا: الصنع مطلقًا حسنًا أو سيئًا، انظر: نهج البلاغة، ص (61).
( ) السيرة النبوية لابن هشام (2/87).
( ) الولاية على البلدان (2/106)، التاريخ الطبري (5/87).
( ) النظم الإسلامية، صبحي الصالح، الولاية على البلدان (2/106).
( ) الأموال، القاسم بن سلام، ص (345)، الولاية على البلدان (2/106).
( ) الولاية على البلدان (1/107).
( ) المصدر نفسه (2/107).
( ) الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الكوفة للزبيدى، ص (41).
( ) تاريخ الطبري، نقلا عن الولاية على البلدان (2/108).
( ) العرافة والنقابة للفاروقى ص (80، 81، 86)، الولاية على البلدان (2/108).
( ) نهج البلاغة، ص (539).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (217).
( ) نهج البلاغة، ص (700).
( ) المصدر نفسه، ص (701).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (217).
( ) نهج البلاغة، ص (623).
( ) المصدر نفسه، ص (621).
( ) نهج البلاغة رقم (53)ص (624).
( ) المصدر نفسه، ص (622).
( ) المصدر نفسه (647).
( ) الإدارة والنظام الإداري عند الإمام على، ص (217).
( ) نهج البلاغة، ص (714).
( ) نهج البلاغة، ص (616).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (221، 222).
( ) نهج البلاغة، ص (618).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص(222).
( ) نهج البلاغة، ص (525).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (223).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (229).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (229).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (229).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (229).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (229).
( ) نهج البلاغة، ص (616).
( ) نهج البلاغة ص (616).
( ) شرح نهج البلاغة، ص (615).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (231).
( ) شرح نهج البلاغة، ص (615).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (234).
( ) الإدارة والنظام الإداري، ص (234).
( ) المصدر نفسه، ص (235).
( ) المصدر نفسه، ص (235).
( ) نهج البلاغة، ص (612)، الإدارة والنظام الإداري، ص (235).
( ) أرض سبخة هي الأرض

يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق