إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 2 أبريل 2014

هوامش المبحث الاول من الفصل الثانى : لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره



هوامش المبحث الاول من الفصل الثانى :

لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره



([1]) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/587).

([2]) انظر: مرض النبي ووفاته، خالد أبوصالح، ص33.

([3]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (2/552).

([4]) البخاري، كتاب فضائل أصحاب النبي (4/213) رقم 4469.

([5]) البخاري، كتاب الجنائز، باب الصلاة على الشهيد رقم 1344.

([6]) صحيح السيرة النبوية ، ص695.

([7]) البخاري، كتاب الجهاد والسير رقم 3035.

([8]) صحيح السيرة النبوية، ص712؛ البخاري، كتاب الصلاة رقم 435.

([9]) مسلم، كتاب الجنة رقم 288.

([10]) سنن ابن ماجة، كتاب الوصايا (2/900،901) رقم 2697.

([11]) مسلم، كتاب الصلاة (1/348).

([12]) البخاري، كتاب مناقب الانصار رقم 3799.

([13]) البخاري، كتاب فضائل الصحابة رقم 3654.

([14]) فتح الباري (7/16).

([15]) أسيف: من الأسف وهو شدة الحزن والمراد أنه رقيق القلب.

([16]) والمراد أنهن مثل صواحب يوسف في إظهار خلاف مافي الباطن.

([17]) البخاري، كتاب الأذان رقم 712.

([18]) السيرة النبوية للندوي، ص401.

([19]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4448.

([20]) السنح: خارج المدينة كان للصديق مال فيه وبيت.

([21]) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/593).

([22]) السحر: الرئة، النحر: الثغرة في أسفل العنق.

([23]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4437.

([24]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4449.

([25]) الترمذي، كتاب الجنائز رقم 978.

([26]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4440.

([27]) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4462.

([28]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4461.

([29]) السيرة النبوية للندوي، ص403.

([30]) البداية والنهاية (4/223).

([31]) مسلم، كتاب الفضائل (4/825).

([32]) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص404.

([33]) الترمذي (5/549) رقم 3618.

([34]) مسلم (4/1907).

([35]) لطائف المعارف، ص114.

([36]) السلسلة الصحيحة للألباني رقم 1106.

([37]) تفسير القرطبي (2/176).

([38]) ابن هشام (4/323).

([39]) القواصم من العواصم، ص38.

([40]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4452.

([41]) البخاري، كتاب فضائل الصحابة رقم 3668.

([42]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4454.

([43]) تفسير القرطبي (4/222).

([44]) استخلاف ابوبكر الصديق، جمال عبدالهادي، ص160.

([45]) دلائل النبوة للبيهقي (7/218).

([46]) أبوبكر رجل الدولة، مجدي حمدي، ص25،26.

([47]) استخلاف ابوبكر الصديق، ص160.

([48]) البخاري، كتاب الجنائز رقم 1241، 1242.

([49]) التاريخ الاسلامي (9/21).

([50]) عصر الخلافة الراشدة للعمري، ص40.

([51]) نفس المصدر، ص40.

([52]) الرجلان هما: عويم بن ساعدة، معن بن عدي رضي الله عنهما.

([53]) أي عدد قليل.

([54]) أي يخرجوننا من أمر الخلافة.

([55]) الجزيل عود ينصب للإبل الجَربَي لتحتك به والمحكك الذي يحتك به كثيراً، أراد أن يستشفى برايه، والعذيق النخلة: أي الذي يعتمد عليه.

([56]) البخاري، كتاب الحدود رقم 6830.

([57]) يعني سعد بن عبادة الخزرجي t.

([58]) مسند أحمد (1/5)؛ الخلافة والخلفاء، البهنساوي، ص50.

([59]) التاريخ الاسلامي (9/24).

([60]) العواصم من القواصم، ص10.

([61]) التاريخ الاسلامي (9/24).

([62]) البخاري، كتاب المحاربين رقم 6830.

([63]) مسند أحمد (1/21) وصحح إسناده أحمد شاكر (1/213) رقم 133.

([64]) المستدرك (3/66) قال الحاكم: حديث صحيح وأقره الذهبي .

([65]) الانصار في العصر الراشدي، حامد محمد الخليفة، ص108؛ تاريخ الخلفاء للسيوطي، ص91.

([66]) الخلافة الراشدة للعمري، ص13.

([67]) الانصار في العصر الراشدي، ص108.

([68]) انظر: الاسلام وأصول الحكم ، محمد عمارة، ص71 الى 74.

([69]) الانصار في العصر الراشدي، ص109.

([70]) نفس المصدر، ص109.

([71]) استخلاف ابوبكر، جمال عبدالهادي، ص50،51،53.

([72]) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (2/594).

([73]) الخلافة والخلفاء الراشدون، سالم البهنساوي، ص48.

([74]) نفس المصدر، ص49.

([75]) المصدر السابق، ص49.

([76]) البخاري، كتاب التمني ، رقم 7244.

([77]) مسند الإمام أحمد رقم 18، صحيح لغيره.

([78]) الانصار في العصر الراشدي ، ص102.

([79]) تاريخ الطبري (4/42).

([80]) ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي (3/2992) والراوي هو لوط بن يحيى أبو مخنف متروك ولم يعتد بأبي مخنف ويعتبر بروايته ويعتمد عليها سوى الشيعة، فقد كان من أعظم مؤرخي الشيعة على قول ابن القمي. انظر: مرويات ابي مخنف في تاريخ الطبري للدكتور يحيى اليحيى، ص45،46.

([81]) سير أعلام النبلاء (1/277).

([82]) الأنصار في العصر الراشدي، ص102،103.

([83]) الانصار في العصر الراشدي، ص100.

([84]) الاستيعاب (1/316).

([85]) الانصار في العصر الراشدي، ص100.

([86]) نفس المصدر، ص100.

([87]) المصدر السابق، ص100.

([88]) البخاري، كتاب الأحكام رقم 7139.

([89]) مسلم، كتاب الإمارة رقم 1821.

([90]) البخاري، كتاب الأحكام رقم 7140.

([91]) مسلم، كتاب الإمارة رقم 1818.

([92]) الفتح الرباني للساعاتي، باب الخلافة ج5 (23/65)؛ ابن أبي شيبة (5/544).

([93]) المصنف لأبي شيبة (5/544).

([94]) الأنصار في العصر الراشدي، ص111.

([95]) نفس المصدر، ص111.

([96]) مصنف ابن أبي شيبة (5/544).

([97]) البخاري، كتاب الفتن رقم 7058.

([98]) دلائل النبوة للبيهقي (6/464)؛ الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان رقم 6713.

([99]) البخاري، كتاب الفتن رقم 7056.

([100]) الانصار في العصر الراشدي ، ص116.

([101]) نفس المصدر ، ص116.

([102]) عقيدة أهل السنّة والجماعة في الصحابة، ناصر حسن الشيخ (2/532).

([103]) تفسير الرازي (1/260).

([104]) أضواء البيان (1/36).

([105]) الاعتقاد للبيهقي، ص173-174.

([106]) جواثا: قرية بالبحرين.انظر: معجم البلدان (2/174).

([107]) تفسير القرطبي (8/147-148).

([108]) تفسير الرازي (16/168-169).

([109]) تفسير القرآن العظيم لابن كثير (5/121).

([110]) نفس المصدر (5/121).

([111]) الإبانة عن أصول الديانة، ص67؛ مقالات الاسلاميين (2/144).

([112]) جامع البيان للطبري (26/82-84)؛ الاعتقاد للبيهقي، ص173.

([113]) الإبانة في أصول الديانة، ص67.

([114]) منهاج السنّة (1/135)؛ الفصل في الملل والأهواء والنحل (4/107).

([115]) عقيدة أهل السنّة والجماعة (2/538)، ناصر حسن الشيخ.

([116]) عقيدة أهل السنّة والجماعة في الصحابة (2/539).

([117]) مسلم (4/1856-1857)؛ البخاري رقم 3659.

([118]) فتح الباري (7/24).

([119]) سلسلة الاحاديث الصحيحة للالباني (3/233-236).

([120]) تحفة الاحوذي بشرح الترمذي (10/147).

([121]) مسلم (4/1861-1862).

([122]) الاعتقاد للبيهقي ، ص171.

([123]) مسلم (4/1857).

([124]) عقيدة أهل السنّة والجماعة في الصحابة (2/542).

([125]) المخضب: هي إجانة تغسل فيها الثياب.

([126]) ينوء: أي يقوم وينهض (شرح النووي، 4/136).

([127]) مسلم رقم 418؛ البخاري رقم 687.

([128]) شرح النووي (4/137).

([129]) المستدرك (3/67).

([130]) الطبقات لابن سعد (3/183).

([131]) البداية والنهاية (5/265).

([132]) منهاج السنّة لابن تيمية (1/134-135).

([133]) نفس المصدر (1/134).

([134]) عقيدة أهل السنّة والجماعة في الصحابة (2/547).

([135]) الفصل في الملل والأهواء والنحل (4/107).

([136]) مسلم (4/1856-1857).

([137]) مسلم (4/1857) حديث رقم 2387.

([138]) مسلم (4/1861-1862).

([139]) عقيدة أهل السنّة والجماعة (2/548).

([140]) منهاج السنّة (1/139-141)؛ مجموع الفتاوى (35/47-49).

([141]) عقيدة أهل السنة في الصحابة (2/550).

([142]) أباطيل يجب أن تمح من التاريخ، ابراهيم شعوط، ص101.

([143]) عقيدة أهل السنّة والجماعة في الصحابة (2/550).

([144]) تاريخ بغداد (10/130-131).

([145]) الإبانة عن أصول الديانة، ص66.

([146]) الشراس: شدة المعاملة. مختار الصحاح، ص346.

([147]) وشماساً: أي صعب الخلق. لسان العرب (6/111).

([148]) كتاب الإرشاد، ص361.

([149]) الإنصاف فيما يجب اعتقادة ولا يجوز الجهل به، ص65.

       وتجدر الاشارة إليه أن الذي ذكرت فيه النصوص التي فيها الاشارة الى خلافة الصديق من الآيات القرآنية والاحاديث النبوية وذكر الإجماع اختصرتها من الكتاب القيم عقيدة  أهل السنّة والجماعة في الصحابة الكرام للدكتور ناصر بن عائض حسن الشيخ.

([150]) الأحكام السلطانية ، ص3.

([151]) عصر الخلفاء الراشدين، د. فتحية النبراوي ، ص22.

([152]) عصر الخلفاء الراشدين، ص23.

([153]) نفس المصدر، ص23.

([154]) الخلافة والخلفاء الراشدون، ص58.

([155]) لا حجة له في فعله ولا عدالة ينفعه.

([156]) مسلم (3/1478) رقم 1851.

([157]) الخلافة والخلفاء الراشدون، ص59.

([158]) الملل والنحل للشهرستاني (7/83)؛ نظام الحكم، محمود الخالدي، ص237 الى 248.

([159]) الخلافة والخلفاء والراشدون، ص49.

([160]) المقدمة، ص191.

([161]) المرتضى، سير أبي الحسن علي بن أبي طالب، ص65،66.

([162]) سيرة ابي الحسن علي بن أبي طالب، ص67.

([163]) الخلافة والخلفاء الراشدون، ص66،67.

([164]) دراسات في عهد النبوة والخلافة الراشدة للشجاع، ص256.

([165]) فقه الشورى والاستشارة، د. توفيق الشاوي، ص140.

([166]) نفس المصدر، ص142.





يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق