هوامش الفصل الخامس عشر السيرة النبوية:عرض وقائع وتحليل أحداث ج 2
الفصل الخامس عشر: غـــــــزوة فتــــح مكـــــة (8هـ)
( ) انظر: الواقدي (2/781- 784).
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/39).
( ) يريد أن أم عبد مناف وأم قصير خزاعيتان.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/44).
( ) المصدر نفسه (4/44), البداية والنهاية (4/278).
( ) أي تدفعوا دية قتلاهم.
( ) السبد: الشعر واللبد: الصوف، يعني إن فعلنا ذلك لم يبق لنا شيء.
( ) انظر: المطالب العالية (4/243) رقم 4361، قال ابن حجر: مرسل صحيح الإسناد.
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (7/164).
( ) انظر: التاريخ السياسي والعسكري، د. علي معطي، ص365.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/479).
( ) انظر: معين السيرة، ص395.
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (7/170، 171).
( ) انظر: السيرة لأبي فارس، ص401.
( ) انظر: الكامل في التاريخ (2/244)، التاريخ السياسي والعسكري ص366.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/282), الرسول القائد، شيت خطاب، ص333، 334.
( ) انظر: القيادة العسكرية في عهد الرسول، ص395، 396.
( ) بطن إضم: وادي المدينة الذي يجتمع فيه الوديان الثلاثة، بطحان، وقناة، والعقيق.
( ) ذو خشب: هو موضع على مرحلة من المدينة إلى الشام يبعد عن المدينة 35ميلا.
( ) السقيا: موضع يقع في وادي القرى، معجم البلدان (3/288).
( ) انظر: الطبقات الكبرى لابن سعد (2/132).
( ) انظر: القيادة العسكرية، ص498.
( ) الأنقاب: جمع نقب، وهو كالعريف على القوم.
( ) التحفظ: هو الاحتراز والتيقظ، مغازي الواقدي (2/796).
( ) انظر: القيادة العسكرية، ص365.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/282).
( ) البخاري، كتاب المغازي، باب غزوة الفتح، (5/105) رقم 4274.
( ) في ظلال القرآن (6/358).
( ) انظر: السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص560، 561.
( ) المصدر نفسه، ص561.
( ) البخاري، كتاب المغازي (5/106) رقم 4276.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/286)، السيرة النبوية لأبي فارس، ص406.
( ) انظر: تأملات في السيرة النبوية، محمد السيد الوكيل، ص254.
( ) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص517.
( ) أخرجه الحاكم في المستدرك (3/43- 45) ومجمع الزوائد (6/164- 167).
( ) انظر: ابن هشام (1/295- 300).
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (7/182).
( ) مر الظهران: واد من أودية الحجاز شمال مكة بـ 22كم.
( ) انظر: معين السيرة، ص387، الطبقات لابن سعد (2/135).
( ) حمشتها الحرب: أحرقتها.
( ) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص518- 520.
( ) انظر: فقه السيرة النبوية للغضبان، ص564.
( ) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/403).
( ) انظر: قراءة سياسية للسيرة النبوية، محمد رواس، ص245.
( ) انظر: سيرة ابن هشام (4/52).
( ) انظر: القيادة العسكرية في عهد الرسول، ص447.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/52).
( ) انظر: فقه السيرة النبوية للبوطي، ص275.
( ) انظر: الطبقات لابن سعد (2/135).
( ) انظر: العبقرية العسكرية وغزوات الرسول، اللواء محمد فرج، ص565.
( ) انظر: معين السيرة، ص389. (2) البياذقة: الرجالة.
( ) مسلم، باب فتح مكة. (4،5) انظر: معين السيرة، ص390.
( ) انظر: صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، ص397.
( ) انظر: قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم السياسية والعسكرية، ص122، 123.
( ) ألة: حربة. (3) المؤتمة: الأسطوانة، وأبو يزيد: سهيل بن عمرو.
( ) النهيت: صوت الصدر.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/295).
( ) انظر: دراسة في السيرة، د. عماد الدين خليل، ص245.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/290). (2) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص524.
( ) النقع: موضع قرب مكة, أو الغبار. (4) انظر: البداية والنهاية (4/309).
( ) مغلغلة: رسالة محمولة من بلد إلى بلد.
(2) انظر: البداية والنهاية (4/309).
( ) الخمر جمع خمار، مأخوذ من الخمر وهو الستر وهو ما تستر به النساء وجوههن.
( ) انظر: مغازي الواقدي (2/831). (4) مسلم رقم 1358.
( ) البخاري، كتاب المغازي (5/108) رقم 4281.
( ) انظر: صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، ص396.
( ) البخاري، كتاب المغازي رقم 4289.
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي الحسن الندوي، ص337.
( ) انظر: فقه السيرة للغزالي، ص379، 380.
( ) البخاري، كتاب المغازي، باب أين ركز النبي الراية يوم الفتح (5/108) رقم 4280.
( ) انظر: قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم السياسية والعسكرية، ص196.
( ) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص339. (5) انظر: فقه السيرة للبوطي، ص282.
( ) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص339. (7) البخاري، كتاب المغازي، (5/110) رقم 4288.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/61، 62).
( ) المصدر نفسه (4/61). (3) انظر: المغازي، (2/838).
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/62).
( ) انظر: المغازي (2/838).
( ) انظر: صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، ص401.
( ) انظر: فقه السيرة للغزالي، ص383. (8) انظر: فقه السيرة للبوطي، ص269.
( ) انظر: المجتمع المدني للعمري، ص179.
( ) المصدر نفسه، ص180.
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/451) تأملات في السيرة، ص262.
( ) فتح الباري (7/9).
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/451).
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/451)، وعقله: ديته.
( ) المصدر نفسه (2/456).
( ) البخاري،كتاب المغازي رقم 4305 (5/114).
( ) البخاري، كتاب الجهاد والسير, رقم 2783.
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/257).
( ) انظر: البداية والنهاية (4/319). (2) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص248.
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/464). (4) مسلم (4/1967- 1968) رقم 2541.
( ) انظر: السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص579.
( ) في إسناده ضعف.المصدر السابق، ص579.
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/465).
( ) انظر: السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص579.
( ) انظر: معين السيرة، ص394. (6) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص282.
( ) المصدر نفسه، ص282. (8) انظر: المغازي (2/874).
( ) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص282. (10) المصدر نفسه، ص283.
(1) ما بين مكة والمدينة.
( ) المشلل من قديد وبالمشلل كانت مناة. (3) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص286.
( ) شرح النووي على مسلم، (9/22). (5) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص287.
( ) المصدر نفسه، ص287. (7) انظر: الطبقات (2/146).
( ) المصدر نفسه (2/146).
( ) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص288، قال مؤلف الكتاب الدكتور بريك العمري: الخبر ضعيف من الناحية الحديثية، ويمكن الاستئناس به تاريخيًا, حيث ذكر أهل المغازي أن رسول الله أرسل بعض السرايا لتحطيم الأصنام في الجزيرة العربية, ولا يمكن استثناء مناة من ذلك لكونها أحد أكبر الطواغيت في الجزيرة، ولقد اعتمدت في دراسة السرايا والبعوث على هذه الرسالة العلمية التي أشرف عليها الدكتور أكرم العمري.
( ) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص292. (2) انظر: سبل الرشاد للشامي (6/303).
( ) انظر: مغازي الواقدي (2/870). (4) انظر: السرايا والبعوث النبوية، ص302.
( ) أي رميت بنفسي.
( ) انظر: مغازي الواقدي (2/846، 847), المستدرك للحاكم (3/381) .
( ) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي (7/216، 217).
( ) كردوس: فرقة كبيرة.
( ) انظر:سير أعلام النبلاء (2/195).
( ) الشعيبة: مرفأ السفن من ساحل بحر الحجاز, وهو كان مرفأ مكة ومرسى سفنها قبل جدة. معجم البلدان (5/276).
( ) الاعتجار بالعمامة: هو أن يلفها على رأسه ويرد طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئا تحت ذقنه. (النهاية 3/69).
( ) الحبرة: ضرب من ثياب اليمن.
( ) انظر: مغازي الواقدي (2/853- 855).
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (7/220).
( ) مسلم، كتاب الفضائل، رقم 2313، ص1806.
( ) عك: مخلاف من مخاليف مكة التهامية، معجم ما استعجم، ص223.
( ) يعني يوم اليرموك. (2) انظر: مغازي الواقدي (2/851- 853).
( ) انظر: مجمع الزوائد (9/385) مرسل ورجاله رجال الصحيح في إحدى سنديه, وأما الإسناد الآخر من رواية الطبراني فرجاله رجال الصحيح إلا مصعب بن سعد لم يسمع من عكرمة.
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (7/223- 225).
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/54، 55).
( ) انظر: السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص577.
( ) انظر: سنن الترمذي، كتاب البر، باب 15رقم 1986.
( ) انظر: سنن أبي داود، كتاب الأدب، باب 20, رقم 4843.
(6) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي (7/195).
( ) التاريخ الإسلامي للحميدي (7/213). (2) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4304.
( ) انظر: معين السيرة، ص402، التاريخ الإسلامي، (7/233).
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/59، 60)، صحيح السيرة، ص527.
( ) انظر: البداية والنهاية، (4/296). (2) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص528.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/58). (4) انظر: البداية والنهاية (4/296).
( ) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص529، 530. (6) انظر: البداية والنهاية (4/307).
( ) الصحابي الشاعر عبد الله بن الزبعري، محمد كابتي، ص92.
( ) المغازي (2/848).
( ) الزركلي: الأعلام (4/84)، الإصابة لابن حجر (2/308) نقلا عن المرجع الذي بعده.
( ) انظر: الصحابي الشاعر عبد الله بن الزبعري، ص97.
( ) انظر: الاستيعاب لابن عبد البر، (2/310). (6) انظر: الإصابة (2/308).
( ) انظر: تفسير القرطبي، (6/407). (8) البداية والنهاية (4/308).
( ) انظر: السيرة النبوية، في ضوء المصادر الأصلية، ص574.
( ) المصدر نفسه، 574.
( )السيرة النبوية، في ضوء المصادر الأصلية، ص574. (2) انظر: المجتمع المدني، ص185.
( ) انظر: السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص575.
( ) النووي على شرح مسلم (9/181)، اعتمدت على فقه الأحكام على ما استخرجه الدكتور العمري في المجتمع المدني، والدكتور مهدي رزق الله في السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية.
( ) انظر: زاد المعاد (3/343: 345، 459- 464).
( ) انظر: السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص575.
( ) البخاري، كتاب المغازي رقم 4303.
( ) المجتمع المدني للعمري، ص186، سنن الترمذي (3/291).
( ، 10) انظر: السيرة النبوية الصحيحة للعمري (2/482).
( ) انظر: قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم السياسية والعسكرية، أحمد عرموش، ص129.
( ) انظر: تأملات في سيرة الرسول، ص266.
( ) المصدر نفسه، ص267.
انتهى الفصل الخامس عشر من الكتاب وان شاء الله سنتواصل مع الفصل السادس عشر ان اطال الله فى عمرى
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق