إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 30 مارس 2014

هوامش الفصل السابع عشر السيرة النبوية:عرض وقائع وتحليل أحداث ج 2 الفصل السابع عشر: غزوة تبوك (9هـ), وهي غزوة العسرة





هوامش الفصل السابع عشر السيرة النبوية:عرض وقائع وتحليل أحداث ج 2

الفصل السابع عشر: غزوة تبوك (9هـ), وهي غزوة العسرة

( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/467)، السيرة النبوية لابن هشام (4/88).
( ) انظر: طبقات ابن سعد (2/150).     (3) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (2/497).

( ) أغمار: جمع غُمر، بضم الغين وإسكان الميم, وهو الذي لا يجرب الأمور.
( ) انظر: مغازي الواقدي (3/893).
( ) مسلم، كتاب الزكاة، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم (2/736) رقم 1059.
( ) انظر: مجمع الزائد (6/179، 180), المستدرك للحاكم (3/48، 49) صحيح الإسناد
( ) انظر: القيادة العسكرية على عهد رسول الله، ص252.
( ) انظر: غزوة حنين للشيخ محمد أحمد باشميل، ص128- 131.
( ) انظر: تاريخ الطبري (3/73).
( ) انظر: القيادة العسكرية على عهد رسول الله، ص369.
( ) الطلقاء: هم الذين أطلقهم النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة وخلى سبيلهم.
( ) مسلم، كتاب الزكاة، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم (2/735) رقم 1059.
( ) أبو داود، كتاب البيوع، باب تضمين العارية، (3/826) رقم 8566.
( ) أبو داود، كتاب البيوع والإجارات، باب تضمين العارية (3/823) رقم 8562.
( ) مسلم، كتاب الجهاد والسير، باب في غزوة حنين (3/1398) رقم 1775.
( ) المصدر نفسه (3/1399) رقم 1772.
( ) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص599.
( ) انظر: القيادة العسكرية في عهد رسول الله، ص259.
( ) مسلم، كتاب الجهاد والسير، باب غزوة  حنين (3/1399) رقم 1775.
( ) أي معمول بالرمال وهي حبال الحصر.
( ) أبو بردة هو ابن أبي موسى الأشعري راوي الحديث عن أبيه.
( ) البخاري، المغازي، (5/120) رقم 4323.
( ) أبو داود، كتاب الجهاد، باب فضل الجهاد, ح(35) مراسيل أبي داود، ص183.
( ) انظر: المدرسة العسكرية الإسلامية، اللواء محمد فرج، ص407.
( ) انظر: القيادة في عهد الرسول، ص405.
( ) انظر: الفن الحربي في صدر الإسلام، اللواء عبد الرءوف عون, ص 195.
( ) انظر: الطبقات الكبرى (2/214).
( ) مسجد الطائف: هو المسجد المعروف الآن بمسجد ابن عباس.
( ) انظر: مغازي الواقدي (1/416).     (3) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (2/510).

( ) انظر: دراسات في عهد النبوة والخلافة الراشدة, للشجاع، ص206.
( ) مسلم، كتاب الجهاد والسير، باب غزوة حنين (3/1403) رقم 1778.
( ) انظر: زاد المعاد (3/497).                              (7) المصدر نفسه، صحيح السيرة النبوية، ص566.

( ) انظر: السيرة النبوية للندوي ص349، سنن الترمذي, الفتن (4/475) رقم 2180.
( ) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (2/497).     (3) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي (8/62).

( ) سنن الدارمي (2/135), المسند للإمام أحمد (4/333).
( ) انظر: المجتمع المدني في عهد النبوة للعمري، ص199.
( ) المصدر نفسه، ص204، 205.     (3) انظر: معين السيرة، ص421.

( ) مسلم، كتاب الفضائل، باب ما سئل رسول الله شيئًا قط (4/1806) رقم 2312.
( ) المصدر نفسه (4/1806) رقم 2313.
( ) بالشاء: أي الشياه وهي الأغنام.     (2) دثار: هو الثوب الذي يكون فوق الشعار.

( ) انظر: زاد المعاد (3/474).
( ) مسلم، كتاب الزكاة، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم (2/738) رقم 1061.
( ) مسلم، كتاب الزكاة، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم (2/734) رقم 1509.
( ) انظر: زاد المعاد (3/486).     (2) انظر: فقه السيرة، ص427.

( ،4) انظر: المجتمع المدني في عهد النبوة، ص219.    

( ) البخاري، كتاب المغازي رقم 4328.
( ) مسلم، كتاب الزكاة، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم، حديث 1062.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/352).     (4) المصدر نفسه (4/352).

( ) انظر: البداية والنهاية (4/363، 364).    
( ) المصدر نفسه (4/352، 353).
( ) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4319.
( ) عردت: اشتدت وضربت، القاموس المحيط (1/313).
( ) الهباءة: غبار الحرب, مختار الصحاح، ص689.
( ) الخادر: المقيم في عرينه، والخدر ستر يمد للجارية من ناحية البيت.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/144).
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/192).
( ) المصدر نفسه (4/153).
( ) انظر: حديث القرآن (2/602، 603).
( ) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/409).     (2) مسلم بشرح النووي (12/116، 117).

( ) انظر: السيرة النبوية لأبي فارس، ص423.     (2) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (2/520).

( ) البخاري،كتاب المغازي، (5/120) رقم 4324.     (4) متقصفون: مجتمعون.

( ) انظر: البداية والنهاية (4/336).     (6) المصدر نفسه (4/335).

( ) انظر: زاد المعاد (3/504).
( ) خلوق: طيب.
( ) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص578.
( ) لا يعطه: أي لا يعطي رسول الله r، وقوله أصيبغ: نوع من الطيور شبه له لعجزه وضعفه.
( ) يدع: يترك.
( ) خرافا: أي بستانا أقام الثمر مقام الأصل.
( ) البخاري، كتاب المغازي (5/119) رقم 4322.
( ) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي، (8/26).
( ، 2) انظر: البداية والنهاية (4/353).    

( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/145).
( ) انظر: محمد رسول الله، صادق عرجون (4/387؛ 388).
( ) البخاري، كتاب المغازي (5/118)، رقم 4320.
( ) أبو داود في الجهاد رقم 2501، صحيح السيرة النبوية، ص550.
( ) انظر: معين السيرة، ص429.
( ) انظر: محمد رسول الله، صادق عرجون (4/366).
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (8/14).     (5) خنجرًا: سكين كبير ذو حدين.

( ) من بعدنا: من سوانا.
( ) الطلقاء: هم الذين أسلموا يوم الفتح وكانوا سبب الانهزام في المرة الأولى.
( ) انهزموا بك: انهزموا عنك.
( ) مسلم، رقم 1809، صحيح السيرة النبوية، 563.
( ) متوركتك: يعني حاملتك على وركي.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/363) السيرة النبوية الصحيحة (2/506).
( ) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص358.     (8) متبول: مغرم، مكبول: مقيد.

( ) أغن: صفة للغزال الذي في صوته غنة.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/369- 371).     (2) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/487).

( ) انظر: البداية والنهاية (374).     (4) المصدر نفسه (4/373).

( ) المقنب: الجماعة من الخيل، يريد به القوم على ظهور جيادهم.
( ) السمهري: الرمح، سوالف الهندي: حواشي السيف.
( ) المشرفي: السيف، والقنا، الرماح جمع قناة، والخطار: المهتز.
( ) القائدين: المانعين الناس.
( ) أماري: أجادل.
( ) خوت النجوم: أي سقطت، الطارقين: الذين يأتون بالليل.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/167، 168).
( ) انظر: معين السيرة، ص431- 433.
( ) انظر: الأساس في السنة وفقهها في السيرة النبوية (2/961).
( ،2، 3) انظر: نضرة النعيم (1/384).    


( ) انظر: الدولة العربية الإسلامية، منصور الحرابي، ص43.
( ) مسلم، باب محاسبة الإمام عماله رقم 1832، صحيح السيرة،ص 579.
( ) انظر: التراتيب الإدارية للكتاني، (1/265).
( ) انظر: نضرة النعيم، (1/385) .
( ) البخاري، كتاب المغازي (5/126) رقم 4340.
( ) انظر: تاريخ الإسلام للذهبي، المغازي، ص624.
( ) البخاري، المغازي، (5/132) رقم 4357.
( ) انظر: التاريخ الإسلامي، (8/81).
( ) قوم لهم دين بين النصارى والصابئة، النهاية (2/259).
( ) المرباع: هو ربع الغنيمة يأخذه سيد القوم قبل القسمة.
( ) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص580.
( ) أدم: هو بفتحتين: الجلد.
( ) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/236).
( ) انظر: التاريخ الإسلامي (8/58، 86).
( ) انظر: فقه السيرة للبوطي، ص321.
( ) انظر: البداية والنهاية (4/374).
( ) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/490), الكافور: نبت طيب الرائحة وهو -فضلا عن كونه يطيب الميت- يجفف جسمه ويجعله صلبًا متماسكا، ويمنع إسراع الفساد إليه.


انتهى نقل الكتاب واتمنى من الله العلى القدير ان ينفعنا بما علمنا





 يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق