إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 31 مارس 2014

هوامش المبحث الثالث من الفصل الاول : لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره



هوامش المبحث الثالث من الفصل الاول :

لعصر الخلفاء الراشدين (1) أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره




([1]) تاريخ الدعوة الى الاسلام، ص107.

([2]) الهاجرة: نصف النهار عند زوال الشمس مع الظهر أو العصر.

([3]) السيرة النبوية لابن كثير (2/233-234).

([4]) متقنعاً: مغطياً رأسه.

([5]) كمنا فيه: أي استترا واستخفيا ومنه الكمن في الحرب.

([6]) ثقف: ذو فطن وذكاء والمراد ثابت المعرفة بما يحتاج إليه. (النهاية 1/216).

([7]) لقن: فهم حسن التلقي لما يسمعه، (النهاية، 4/266).

([8]) يدلج: أدلج إذا سار أول الليل وأدّلج بالتشديد إذا سار آخره.

([9]) يكتادان: أي يطلب لهما فيه المكروه وهو من الكيد.

([10]) الرضيف: اللبن المرضوف وهو الذي طرح فيه الحجارة المحماة.

([11]) ينعق: نعق بغنمه، أي صاح بها وزجرها. (القاموس المحيط، 3/265).

([12]) الغلس: ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح. (النهاية، 3/377).

([13]) غمس حلفاً: أي أخذ بنصيب من عقدهم وحلفهم يأمن به.

([14]) البخاري، كتاب مناقب الأنصار، باب هجرة النبي رقم 395.

([15]) الهجرة في القرآن الكريم، ص334.

([16]) خاتم النبيين لأبي زهرة (1/659)؛ السيرة النبوية لابن كثير (2/234).

([17]) السيرة النبوية لابن كثير (2/230-234).

([18]) الترمذي، كتاب المناقب، باب فضل مكة (5/722).

([19]) مسند الامام أحمد (1/348).

([20]) الهجرة النبوية المباركة، ص72.

([21]) في ظلال القرآن (4/2247).

([22]) البخاري، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب المهاجرين رقم 3653؛ مسلم رقم 5381.

([23]) المستفاد من قصص القرآن، زيدان (2/101).

([24]) هي عاتكة بنت كعب الخزاعية.

([25]) وادي قديد يبعد عن الطريق المعبد حوالي ثمانية كيلومترات.

([26]) البداية والنهاية (3/188).

([27]) السيرة النبوية، عرض لوقائع وتحليل لأحداثها للصّلابي، ج1، ص543).

([28]) أطم: كالحصن.

([29]) مبيضين: عليهم ثياب بيض.

([30]) السراب: أي يزول بهم السراب عن النظر بسبب عروضهم له.

([31]) جدكم: حظكم وصاحب دولتكم الذي تتوقعونه.

([32]) قال الحافظ بن حجر: هذا هو المعتمد وشذ من قال الجمعة. (الفتح، 4/544).

([33]) الهجرة في القرآن الكريم، ص351.

([34]) نفس المصدر، ص352.

([35]) المصدر السابق، ص353.

([36]) الهجرة في القرآن الكريم، ص354.

([37]) انظر: الهجرة في القرآن الكريم، أم محزون، ص355.

([38]) في التاريخ الاسلامي، شوقي ابوخليل، ص226.

([39]) البخاري، كتاب فضائل الصحابة، رقم 3653؛ مسلم رقم 1854.

([40]) منهاج السنّة (4/240،241).

([41]) منهاج السنّة (4/252،245).

([42]) ابوبكر الصديق أفضل الصحابة وأحقهم بالخلافة، ص43.

([43]) منهاج السنّة (4/262،263).

([44]) نفس المصدر (4/263).

([45]) منهاج السنّة (4/242،243).

([46]) المستفاد من قصص القرآن (2/100).

([47]) منهاج السنّة (4/272).

([48]) الأساس في السنّة، سعيد حوى (3578).

([49]) السيرة النبوية قراءة لجوانب الحذر والحيطة، ص141.

([50]) معين السيرة للشامي، ص147.

([51]) الهجرة في القرآن الكريم، ص361.

([52]) المستفاد من قصص القرآن (2/144،145).

([53]) السيرة الحلبية (2/213)؛ البداية والنهاية (3/182).

([54]) البداية والنهاية (3/184).

([55]) الهجرة النبوية المباركة، ص126.

([56]) السيرة النبوية لابن هشام (2/102) إسناده صحيح.

([57]) تاريخ الطبري (2/100)؛ الهجرة النبوية المباركة، ص128.

([58]) تاريخ الدعوة في عهد الخلفاء الراشدين، ص115.

([59]) أضواء على الهجرة، لتوفيق محمد، ص393-397.

([60]) من معين السيرة، ص148.

([61]) التربية القيادية (2/191،192).

([62]) السيرة النبوية دروس وعبر للسباعي، ص71.

([63]) الهجرة النبوية المباركة، ص204.

([64]) السيرة النبوية للسباعي، ص68.

([65]) الهجرة النبوية لأبي فارس، ص54.

([66]) الحركة السنوسية للصّلابي (2/7).

([67]) الهجرة النبوية المباركة، ص205.

([68]) الفتاوى لابن تيمية (11/286).

([69]) الترمذي، كتاب المناقب، باب فضل مكة (5/722) رقم 3925.

([70]) الوعك: الحمى.

([71]) بطوقه: بطاقته.

([72]) بروقه: بقرنه.

([73]) عقيرته: صوته.

([74]) إذخر: نبات طيب الرائحة.

([75]) شامة وطفيل: جبلان مشرفان على مجنة على بريد مكة.

([76]) البخاري، كتاب الدعوات، باب الدعاء يرفع الوباء والوجع رقم 6372.

([77]) التربية القيادية (2/310).

([78]) تاريخ الدعوة الى الاسلام في عهد الخلفاء الراشدين، ص121.



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق