إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 30 مايو 2014

هوامش الفصل الثانى عمر بن عبد العزيز ( معالم التجديد والاصلاح الراشدى ) على منهاج النبوة



هوامش الفصل الثانى

عمر بن عبد العزيز ( معالم التجديد والاصلاح الراشدى ) على منهاج النبوة


  سير أعلام النبلاء (3/137) ، تاريخ خليفة صـ 203 .
  معاوية بن أبي سفيان للعقاد صـ 25 .
  البداية والنهاية (11/434 ، 435) .
  الفصل في الملل والنحل (5/6) .
  من سب الصحابة ومعاوية فأمه هاوية صـ120 .
  تفسير مجاهد صـ 227 ، دراسات في الأهواء والفرق والبدع صـ 49 .
  وجوب التعاون بين المسلمين صـ 5 .
  الكامل في الضعفاء (6/2416) .
  البداية والنهاية (11/434) الكامل في الضعفاء (2/626) .
  الكامل (2/626/627) .
  البداية والنهاية (11/434) .
  مسند أحمد (4/371 ـ 372) سلسلة الأحاديث الصحيحة .
  سنن أبي داود شرح عون المعبودل (12/259) صحيح سنن الألباني (3/879) .
  سنن الترمذي شرح تحفة الأحوذي (6/395 ـ 397) حديث حسن .
  البداية والنهاية (8/16) .
  مرويات خلافة معاوية صـ 165 .
  العضوض : الشديد فيه عسف وعنف وظلم .
  سنن الدرامي (2/114) الأشربة ، الفتاوي (35/14) .
  البخاري رقم 3455 .
  الفتاوي (35/15) .
  الفتاوي (4/292) .
  النهاية عن طعن أمير المؤمنين معاوية صـ 78 .
  النظريات السياسية للريس ص 194 نقلا عن المقدمة لابن خلدون .
  المصدر نفسه ص 195 .
  المصدر نفسه ص195 .
  النظريات السياسية ص 196
  المصدر نفسه ص 197 .
  الفتاوى (10/207) .
  صحيح مسلم على شرح النووي (12/502) .
  صحيح مسلم على شرح النووي (12/503) .
  المصدر نفسه (12/203) .
  صحيح سنن الألباني (3/807) هرج الناس وقعوا في فتنة واختلاط وقتل .
  سامراء : مدينة بين بغداد وتكريت على شرقي دجلة
  تفسير ابن كثير (2/34) .
  منهاج السنة (4/210) المنتقى ص533 .
  أصول الشيعة (2/816) .
  منهاج السنة (4/206) .
  المصدر نفسه(4/206) .
  الناهية عن طعن أمير المؤمنين معاوية ص41 .
  البخاري رقم 3764 رقم 3765 .
  الناهية عن طعن أمير المؤمنين معاوية صـ 41 .
  المصدر نفسه صـ 41 .
  المصدر  نفسه صـ 57 .
  منهاج السنة (3/185) .
  فتح الباري (2/462) .
  فتح الباري (13/306) .
  فتح الباري (11/521) .
  فتح الباري (4/287)
  الفتح (6/591) .
  الفتح (6/595) .
  تاريخنا المفترى عليه للقرضاوي صـ 71 .
  مسند أحمد رقم 16856 إسناده حسن .
  تاريخنا المفترى عليه للقرضاوي صـ 71 .
  البخاري رقم 3488 .
  مسند أحمد رقم 16813 إسناده صحيح .
  البداية والنهاية (11/437) .
  الفتح (3/544) .
  الفتح (4/311) .
  الخلافة الرائدة والدولة الأموية من فتح الباري صـ 585 .
  المصدر نفسه صـ 586 .
  مصنف ابن أبي شيبة (11/374) سنن سعيد (1/45) .
  فتح الباري (7/130) .
  المغني (3/346) .
  زاد المعاد (2/19) .
  المغني (5/77) .
  المصدر السابق (6/366) .
  العُنَّةُ : هي عجز الرجل عن اتيان زوجته القاموس المحيط ص 1570 زاد المعاد (5/181) .
  المصدر السابق (5/211) .
  المغني (11/466) .
  المصدر السابق (11/577) , مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري ص 28 , 29 .
  البداية والنهاية (11/441) .
  المصدر نفسه (11/442) .
  المصدر نفسه (11/442) .
  المصدر نفسه (11/443) .
  التاريخ الإسلامي (17/26) .
  التاريخ الإسلامي (17/26) .
  البداية والنهاية (11/439) .
  المصدر نفسه (11/439) .
  نفرقه : نخوّفه .
  البداية والنهاية (11/442) .
  التاريخ الإسلامي (17/27) .
  البداية والنهاية (11/443) .
  التاريخ الإسلامي (17/28) البداية والنهاية (11/440) .
  التاريخ الإسلامي (17/30,29) .
  البداية والنهاية (11/415) .
  التاريخ الإسلامي (11/30) .
  أنساب الأشراف (5/336) .
  التاريخ الإسلامي (19/355,20) .
  البطارقة : جمع بطريق وهو رئيس الأساقف والاسقف رجل الكنيسة .
  لطم حرّ وجه : ما ظهر منه .
  الصمك والصموك : القوي الشديد, والغليظ الجافي .
  الشهب الآمعة ص 487 .
  الشهب الامعة في السياسة والنافعة ص489 .
  الشهب الامعة في السياية النافعة ص 490 .
  الضيم الإذلال والقهر – أي ملك لا يقهر ولا يزل .
  أصل الكلمه في الأثل العرب .
  الشهب الامعة في السياية النافعة ص 491 .
  المصدر نفسه ص 491 تعليق محقق الكتاب السيد سليمات معتوق الرفاعي رحمه الله .
  الطبقات الكبرى (7/406) .
  الأمويون بين الشرق والغرب (1/82) .
  الدولة الأموية للخضري ص 377 .
  تاريخ بغداد (1/208,209) سير أعلام النبلاء (3/151) .
  التاريخ الإسلامي (17,18/539) .
  تاريخ بغداد (1/176) .
  التاريخ الإسلامي (17/537) .
  وفيات الأعيان (2 /504,503) .
  التاريخ الإسلامي (17/24) .
  وفيات الاعيان (2/186) .
  مصنف عبد الرزاق رقم 19909 وهو مرسل فإن عبد الله بن محمد بن عقيل لم يدرك معاوية وأبا قتادة, وابن عقيل ليس بذاك, وإما إخبار النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار بأنهم سيرون بعده أثرةً وأمره لهم بالصبر حق ياتوه فثابت من حديث أسيد بن حضير عند البخاري رقم 3792, ومسلم رقم 1845 الاستيعاب ص 670 .
  الاستيعاب ص 670 رقم الترجمة 2346 .
  البداية والنهاية (11/436) .
  سير أعلام النبلاء (3/152) الزهد ص172 .
  سير أعلام النبلاء (3/152) من سب الصحابة ومعاوية فأمه هاويه ص 129 .
  البداية والنهاية (11/396)  .
  البداية والنهاية المصدر نفسه .
  رواه الترمذي والحاكم عن أبي هريره وصححه الألباني 1713 .
  المعجم الكبير (5/330) مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري ص 83 .
  أنساب الأشراف (4/147), الاستيعاب رقم الترجمة 2346 مرويا خلافة معاوية في تاريخ الطبري ص 84 .
  البداية والنهاية (11/430) .
  المصدر السابق (11/438) .
  المصدر السابق (11/438) .
  المصدر السابق (11/439) .
  البخاري رقم 3765 .
  تاريخ دمشق (62/129,128) .
  مختصر تاريخ دمشق (25/68,67) .
  سير أعلام البنلاء (3/150) .
  مختصر تاريخ دمشق (25/79), أثر العلماء ص84 .
  مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (9/357) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير قيس بن الحرث المدحجي .
  منهاج السنة (6/ 235) .
  البداية والنهاية (11/449) .
  المصدر نفسه (11/449) .
  المصدر نفسه (11/449) .
  المصدر نفسه (11/451) .
  المصدر نفسه (11/450) .
  الخلاَّل : السنه (2/434) اسناده صحيح .
  البداية والنهاية (11/450) .
  شرح العقيدة الطحاوية ص 722 .
  العواصم من القواصم ص 210, 211 .
  المصدر نفسه ص 82 .
  عثمان بن عفان للصَّلاَّبي ص 300, المدينة المنورة فجر الإسلام (2/216) .
  الفتاوى (4/478) .
  منهاج السنة (6/232) (3/185) .
  سير أعلام النبلاء (3/120) .
  المصدر نفسه (3/159) .
  سير أعلام النبلاء (3/132-133) .
  البداية والنهاية (11/400) .
  البداية والنهاية (11/397) .
  المصدر نفسه (11/419)
  تاريخ ابن خلدون ص 528 , 529 .
  تاريخنا المفترى عليه,  يوسف القرضاوي ص 62 .
  متفق عليه,اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان رقم 1645 .
  المصدر نفسه رقم 1646 .
  المصدر نفسه رقم 1647 .
  تاريخنا المفترى عليه . يوسف القرضاوي ص 63 .
  البخاري رقم2924 .
  تاريخنا المفترى عليه, يوسف القرضاوي ص 63 .
  المصدر نفسه ص 63 .
  الأحكام السلطانية ص 15 .
  رئاسة الدولة في الفقه الإسلامي ص 356 .
  الأحكام السلطانية ص 16, رئاسة الدولة في الفقه الإسلامي ص 357 .
  رياسة الدولة في الفقه الإسلامي ص358 .
  رياسة الدولة في الفقه الإسلامي ص 370 إلى 374 .
  رجال الإدارة في الدولة الإسلامية العربية ص 135 , 136 .
  الدولة الإسلامية في العصر العباسي ص 42.
  المصدر نفسه ص 42 .
  رجال الإدارة في الدولة الإسلامية العربية ص 136 .
  تاريخ خلافة بني أمية, نبيه عاقل ص 62 .
  المصدر نفسه ص 62, الجذور التاريخية للأسرة الأموية د. احسان صدقي العمد ص 94 .
  رجال الادارة في الدولة الإسلامية العربية ص 136 .
  الفتاوى (4/275) .
  البخاري رقم 7311 مسلم رقم 1920 , 1921 .
  الفتاوى (4/273) مالك بن يخامر ذكره ابن حيان في الثقات تهذيب التهذيب (1/25,23) .
  مسلم في الإمارة .
  الفتاوى (4/273) .
  المصدر نفسه (4/273) .
  المصدر نفسه ( 4/273) .
  البخاري رقم 447 .
  مسلم في الزكاة .
  مسلم في الإمارة .
  الفتاوى ( 4/274) .
  البخاري رقم 7311 .
  الفتاوى ( 4/274) .
  الفتاوى (4/274) .
  المصدر نفسه ( 4/275) .
  المصدر نفسه ( 4/275) .
  المصدر نفسه ( 4/275) .
  المصدر نفسه ( 4/275) .
 الدولة والمجتمع في العصر الأموي صـ 127 . 
 المصدر نفسه صـ 128 . 
 المصدر نفسه صـ 128 . 
 تفسير الطبري (8/502) تحقيق محمود شاكر . 
 شرح النووي على صحيح مسلم (12/223) . 
 تفسير ابن كثير (1/530) . 
 الرسالة التبوكية صـ 41 . 
 فتح القدير للشوكاني (1/481) . 
 الحسبة صـ 185 . 
 تفسير المنار (5/181) . 
 أهل العقد والحل ، عبد الله الطريقي صـ 12 . 
 أهل العقد والحل ، عبد الله الطريقي صـ 12 . 
 مسلم رقم 13 . 
 الموسوعة الفقهية، إصدار وزارة الأوقاف بالكويت (7/115) . 
 أهل الحل والعقد ، عبد الله الطريقي : صـ13 وهذا الكتاب فريد في بابه . 
 أهل الحل والعقد صـ13 أصول الدين 279 . 
 تفسير القرطبي (1/265) . 
 منهاج السنة (1/550) . 
 حاشية ابن عابدين (4/263) . 
 أهل الحل والعقد صـ15 . 
 الدولة والمجتمع في العصر الأموي صـ128 . 
 في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية صـ 55 . 
 الدولة الأموية ، يوسف العش صـ139 . 
 في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية صـ56 . 
 في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية صـ 57 . 
 دراسة في تاريخ الخلفاء الأمويين صـ102 . 
 مقدمة ابن خلدون ، نقلاً عن الدولة الأموية المفترى عليها صـ275 . 
 مقدمة ابن خلدون ، نقلاً عن الدولة الأموية المفترى عليها صـ275 . 
 المصدر نفسه . 
 الفتاوي (35/18) . 
 الدولة الأموية المفترى عليه صـ276 . 
 البداية والنهاية نقلاً عن الدولة الأموية المفترى عليها صـ 276 . 
 الدولة الأموية المفترى عليها صـ277 . 
 مجموع الفتاوي (35/20) الدولة الأموية المفترى عليها صـ277 . 
 ذكر الدكتور خالد الغيث في كتابه القيم مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري صـ 281 ، 282 : أن في إسناده هذه الرواية اجتمعت فيه علتان ، الأولى : أن عبد الله بن صالح الجهني لم يدرك عبد الملك بن عمير ، وذلك أن مولد عبد الله بن صالح كان بعد وفاة عبد الملك بن عمير بسنة ، والعلة الثانية : تشيع هشام بن سعد، وكراهية الشيعة لبني أمية أمر معلوم ، لذا لا يؤخذ منه في هذا المقام لأنه يروي ما يوافق هواه . 
 تاريخ الطبري نقلاً عن الدولة الأموية المفترى عليها صـ 303 . 
 المصدر نفسه صـ 303 .
 سير أعلام النبلاء (4/13) أثر العلماء في الحياة السياسية في الدولة الأموية صـ 274 . 
 فضيلة العادلين من الولاة للأصفهاني صـ306 . 
 أثر العلماء في الحياة السياسية  في الدولة الأموية صـ306 . 
 سنن أبي داود (4/249) . 
 مقامات العلماء بين يدي الخلفاء والأمراء صـ 307 أثر العلماء في الحياة السياسية في الدولة الأموية صـ 307 . 
 الدولة الأموية المفترى عليها صـ304 تاريخ الطبري (6/159)  . 
 الدولة الأموية المفترى عليها صـ304 تاريخ الطبري . 
 تاريخ الطبري (6/253) . 
 العقد الفريد (2/108) ، نساء من عصر التابعين صـ 275 ، 278 . 
 العقد الفريد (2/108) ، تاريخ دمشق نقلاً عن نساء من عصر التابعين ، أحمد جمعة صـ278 ، شاعرات العرب صـ176 ، 177 . 
 نساء من عصر التابعين صـ280 ، شاعرات العرب صـ176 ، 177 . 
 نساء من عصر التابعين صـ280 . 
 المصدر نفسه صـ 296 . 
 المصدر نفسه صـ148 .



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق